تجليات البوليفونيا فـي روايات إحسـان عبـد القـدوس (روايـة لا أنام أنمـوذجا) Manifestations of Polyphony in Ihsan Abdel Quddous's Novels (The Novel I Don't Sleep as a Model) | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Volume 44, Issue 1, February 2025, Page 231-296 PDF (832.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2025.356176.1526 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/أسماء عبد الرحمن عبد الرحيم أحمد ![]() | ||||
أستاذ الأدب المساعد بجامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تجليات البوليفونيا (تعدد الأصوات) في روايات إحسان عبد القدوس، وإبراز أهميتها ودورها في تعميق إدراكنا للشخصيات والعلاقات بينها، وكيف يسهم تعدد الأصوات في تشكيلها، مع التركيز بشكل خاص على رواية "لا أنام" كنموذج تطبيقي لكيفية تجلي هذه التقنية في أعماله، لذا استخدمت الباحثة المنهج التحليلي الوصفي مع الاستعانة بالمنهج النفسي في تحليل العلاقات النفسية المعقدة بين الشخصية الرئيسية والشخصيات الأخرى، وكيف تؤثر هذه العلاقات على سلوكها وقراراتها. This study aims to explore the manifestations of polyphony in Ihsan Abdel Quddous's novels, and to highlight its importance and role in deepening our understanding of the characters and the relationships between them, and how polyphony contributes to shaping them. With a special focus on the novel "I Don't Sleep" as an applied model of how this technique is manifested in his works, so the researcher used the descriptive analytical approach with the help of the psychological approach in analyzing the complex psychological relationships between the main character and the other characters, and how these relationships affect their behavior and decisions. | ||||
Keywords | ||||
البوليفونيا، إحسان عبد القدوس، رواية لا أنام. Polyphony; Ihsan Abdel Quddous; I Don’t Sleep Novel | ||||
References | ||||
المصادر والمراجع العربية:
-القرآن الكريم.
- إبراهيم فتحي: معجم المصطلحات الأدبية، المؤسسة العربية للناشرين المتحدثين 1986 م.
-إبراهيم مدكور: المعجم الفلسفي/ معجم اللغة، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية القاهرة مصر 1983 م.
-إحسان عبد القدوس ، رواية لا أنام ، دار القلم ، 1969م مصر.
-أحمد فتوح: الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، دار المعارف القاهرة، الطبعة الثالثة 1984م.
- أسامة فرحان: المونولوج بين الدراما والشعر، الهيئة المصرية العامة لكتاب، د/ت.
-أمير أبو الفتوح: إحسان عبد القدوس يتذكر، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1982م.
- جميل حمداوي: الشكلانية الروسية في الأدب والنقد والفن، أسسها وتطبيقاتها، إفريقيا، الشرق يناير 2016 م.
- جميل صليبا: المعجم الفلسفي، الجزء الأول، دار الكتاب اللبناني، بيروت، لبنان 1986 م
- ابن حجر العسقلاني: فتح الباري في شرح صحيح البخاري، تحقيق: محب الدين الخطيب وآخرون، دار الريان للتراث القاهرة 1407 ه 1986م.
- حسن بحراوي: بنية الشكل الروائي (الفضاء- الزمن- الشخصية)، المركز الثقافي العربي للنشر الطبعة الأولى، بيروت 1990 م.
- حميد الحمداني: أسلوبية الرواية، مدخل نظري، منشورات سال، الدار البيضاء، الطبعة الأولى 1986م.-
- الراغب الأصفهاني: مفردات ألفاظ القرآن، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دار القلم دمشق الدار الشامية، بيروت، طبعة 2085، 86.
-رجاء عيد: لغة الشعر قراءة في الشعر العربي المعاصر، دار المعارف.
- رشا عبد الحسن عبد العظيم: الذات والآخر في شعر عبد الوهاب البياتي، رسالة ماجستير في اللغة العربية وآدابها، جامعة القادسية جمهورية العراق2013 م.
- سيقا علي عارف: الحوار في قصص محي الدين زنطة القصيرة، دار غيداء للنشر والتوزيع عمان 2013م، الطبعة الأولى 2014م.
-ضياء الدين بن الأثير: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة المصرية، بيروت 1411 هـ 1/ 450.
- الطاهر لبيب: صورة الآخر العربي ناظرا ومنظورا إليه، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت طبعة أولى، أغسطس 1999 م.
- عبد الباسط حسن عبد العزيز: مصر في القرن العشرين، جامعة الأزهر 2014م
- عبد السلام أقلمون: النص الروائي والتراث السردي، الأحمدية للنشر، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 2000 م.
- عبد القادر طه: معجم علم النفس والتحليل النفسي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر بيروت.
- عبد الله إبراهيم: المتخيل السردي مقاربات نقدية في التناص والرؤى والدلالة، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى 1990 م.
- عز الدين إسماعيل: الشعر العربي المعاصر وقضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، دار العودة بيروت، الطبعة الثالثة 1981م.
- عصام نور الدين: المعجم الوسيط، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 2005م.
- عواطف عبد الكريم: تعدد التصويت في الموسيقى، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1985م
- فاتح عبد السلام: الحوار القصصي تقنياته وعلاقاته السردية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى 1996م.
-فيصل الأحمر: معجم السيميائيات، منشورات الاختلاف في الدول العربية للعلوم، ناشرون الطبعة الأولى، بيروت، لبنان 2010م.
- كريم زكي حسام الدين: الإشارات الجسمية، دراسة لغوية لظاهرة استعمال أعضاء الجسم في التواصل، مكتبة الأنجلو المصرية القاهرة 1991 م، الطبعة الأولى.
- ليندا عبد الرحمن عبيد: تمثيلات الأب في الرواية النسوية العربية المعاصرة، الطبعة الأولى عمان، دار فضاءات للنشر والتوزيع 2007م.
- محمد محمد داوود :جسد الإنسان والتعبيرات اللغوية، دراسة دلالية ومعجم، طبعة أولى 2007م، دار غريب.
- مراد وهبة: المعجم الفلسفي، دار قباء الحديثة، القاهرة، مصر 2007 م.
- مسعد سامي محمد: الأنا والآخر في المعلقات العشر، رسالة ماجستير في الأدب العربي جامعة البصرة 2012 م.
-معجم الوسيط، جمهورية مصر العربية الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث، مكتبة الشروق الدولية القاهرة، مصر، الطبعة الرابعة 2005 م.
- ميجان الرويلي: دليل الناقد الأدبي، المغرب، الطبعة الخامسة، المركز الثقافي العربي .
-الميداني محمد أبو الفضل بلال، مجمع الأمثال، دار عيسى الحلبي، الجزء الأول.
- نرمين القويسني: إحسان عبد القدوس الأمس واليوم وغدا، مكتبة الإسكندرية.
المصادر والمراجع المترجمة:
1-باختين: الخطاب الروائي، ترجمة: محمد برادة، دار الفكر القاهرة، الطبعة الأولى 1987م،
2- ثيدور أدنور: وضعية السارد في الرواية المعاصرة، ترجمة: محمد برادة، مجلة فصول، عدد 2 سنة 1993م.
3- جيرار جينت: خطاب الحكاية، ترجمة: محمد معتصم الأزدي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 2000 م.
4-د.آي. خه. شيو، قاوييفي: دراسة في التوجه القيمي في الإبداع الروائي لإحسان عبد القدوس ومسار تطور فكره السياسي، رسالة ماجستير، 2023م.
5-سيجموند فرويد: محاضرات تمهيدية جديدة في التحليل النفسي، ترجمة/ عزة راجح، مراجعة/ محمد فتحي، مكتبة مصر دلتا. | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 52 |
||||