التجريد كوسيلة تعبير فى النحت الخزفى المعاصر - دراسة تحليلية وصفية | ||||
المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
Volume 2025, Issue 11, June 2025, Page 85-114 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjeud.2025.363408.1063 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد صلاح دوريش ![]() | ||||
الهيئة العامة للتعليم الطبيقى كلية التربية الأساسية الكويت | ||||
Abstract | ||||
يُعتبر النحت الخزفي من الفنون العريقة التي امتدت جذورها عبر العصور، مستلهماً من الطبيعة والثقافات المختلفة حول العالم. في العقود الأخيرة، نما اتجاه جديد داخل هذا الفن يُعرف بالتجريد، وهو يمثل تحولاً كبيراً في كيفية إدراك الفنوانين لموادهم وتقنياتهم. التجريد في النحت الخزفي ينطوي على إزالة التفاصيل الزائدة والتركيز على الأساسيات. بدلاً من تصوير الأشكال الواقعية، يهدف الفنانون إلى إثارة المشاعر والأفكار من خلال الأشكال والخطوط البسيطة. قد تُستخدم الألوان والقوام لتعكس طيفاً واسعاً من المعاني، مما يتيح للفنانين تقديم رؤى متجددة عن العالم المحيط بهم. يعد التجريد من أهم الاتجاهات الفنية التي ظهرت في القرن العشرين وأثرى النحت الخزفي الحديث. يتميز بالتعبير عن الأفكار والمشاعر من خلال أشكال غير تقليدية، مما يجعله وسيلة فعالة لنقل الرسائل والتجارب الإنسانية. ويُمكن القول إن التجريد في النحت الخزفي ليس مجرد حركة فنية، بل هو تطور طبيعي لفن استمر في التطور عبر العصور. من خلال تجريده من التفاصيل التقليدية، يقدم النحت الخزفي المجرد وسيلة فريدة لمخاطبة أحاسيس وإدراك المشاهدين، مما يفتح للأفق الجديد في عالم الفنون البصرية. التجريد في النحت الخزفي هو أسلوب فني يعتمد على إبعاد العناصر عن الشكل التقليدي، لخلق أعمال تعبر عن مفاهيم عميقة. مع تطور الفنون، أصبح التجريد وسيلة تعبير قوية تُستخدم في النحت الخزفي المعاصر | ||||
Keywords | ||||
التجريد; وسيلة تعبير ـ النحت الخزفى; المعاصر | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 27 |
||||