تأثير برنامج تعليمي قائم على الواقع المعزز بتقنية QR code علي نواتج مقرر التربية الحركية | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية و الرياضية المتخصصة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 February 2025 | ||||
Document Type: مقالات بحثية علمية | ||||
DOI: 10.21608/pemas.2025.345771.1256 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالله سعيد موسي محمد شريف الشريف ![]() | ||||
1جامعة الاسكندرية كلية التربية الرياضية أبوقير | ||||
2كلية التربية الرياضية أبوقير - جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث التعرف علي تأثير برنامج تعليمي قائم علي الواقع المعزز بتقنية QR code علي نواتج مقرر التربية الحركية ( التحصيل المعرفي – مقياس الاتجاهات ) لدي طلاب الفرقة الرابعة لائحة قديمة تخصص تدريس للعام الدراسي ( 2021 / 2022 ) بكلية التربية الرياضية للبنين بأبي قير جامعة الإسكندرية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث ذو التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية، وإستخدم أيضا المنهج الوصفي في تصميم برنامج تعليمي لمقرر التربية الحركية إلكترونيا باستخدام الواقع المعزز بتقنية QRcode ،وتصميم إختبار التحصيل المعرفي الالكتروني، ومقياس الاتجاهات الالكتروني، وقد تم إجراء الدراسة على عينة عشوائية قوامها(60) طالباً تم تقسيمها إلي مجموعة تجريبية قوامها(45) طالبا، ومجموعة إستطلاعية قوامها (15) طالبا، وعدد (10) خبراء من أعضاء هيئة التدريس تخصص مناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم ، كما إستخدم المعالجات الاحصائية المناسبة لطبيعة البحث باستخدام الحزم الإحصائية (SPSS) وأظهرت نتائج تفوقا واضحا في إختبار التحصيل المعرفي الالكتروني ، كما أن التدريس باستخدام تقنية الواقع المعزز أسهم في فهم الطلاب للمهارات والمفاهيم المتضمنة ، بالإضافة إلي إكتساب الطلاب الاتجاهات الايجابية نحو دراسة مقرر التربية الحركية القائم علي الواقع المعزز بتقنية QRcode للمجموعة التجريبية وزيادة الدافعية نحو التعلم مما ساهم في إحداث مردود إيجابي على اتجاهات الطلاب ، كما يوصي الباحث بضرورة إستخدام الواقع المعزز في إكتساب نواتج التعلم لمقررات دراسية أخري لما له من دور كبير في تحقيق النواتج التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تعليمي; الواقع المعزز; تقنية QR code; نواتج المقرر; التربية الحركية | ||||
Statistics Article View: 155 |
||||