النزاهة البحثية في عصر الذكاء الاصطناعي:تحديات معاصرة وآليات مقترحة | ||||
صحيفة التربية | ||||
Volume 77, Issue 7, February 2025, Page 1-33 PDF (3.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/stj.2025.363920.1020 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
azza nasr ![]() | ||||
المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية - شعبة بحوث التخطيط التربوي | ||||
Abstract | ||||
تُعتبر النزاهة البحثية بالمؤسسات البحثية، تحديًا ملحًا في عصر الذكاء الاصطناعي، وفي سبيل ذلك تسعى هذه الورقة البحثية إلى تحديد مجموعة من آليات التحقق التي تضمن الحفاظ على هذه النزاهة في ظل التطور المتسارع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ودمجه في جميع مراحل البحث، وفي ضوء ذلك سعت هذه الورقة نحو تحديد مفهوم الذكاء الاصطناعي والنزاهة البحثية والمعايير الأخلاقية الأساسية لنزاهة البحث العلمي، واستعراض تطبيقات الذكاء الاصطناعي الشائعة في المجال البحثي، وتقييم تأثيرها على هذه المعايير، كما تناولت الورقة التحديات الأخلاقية الناشئة عن استخدام الذكاء الاصطناعي، مثل التحيز في البيانات، والمسئولية عن الأخطاء، وحقوق الملكية الفكرية. وأخيرًا، اقترحت الورقة مجموعة من الآليات التي يمكن للباحثين والمؤسسات البحثية اتباعها لضمان الاندماج الأخلاقي للذكاء الاصطناعي مع البحث العلمي، وهو ما يحافظ على حقوق المؤسسات البحثية والباحثين وجميع أصحاب المصالح. قترحت الورقة مجموعة من الآليات التي يمكن للباحثين والمؤسسات البحثية اتباعها لضمان الاندماج الأخلاقي للذكاء الاصطناعي مع البحث العلمي، وهو ما يحافظ على حقوق المؤسسات البحثية والباحثين وجميع أصحاب المصالح. | ||||
Keywords | ||||
النزاهة البحثية; الذكاء الاصطناعي; المعايير الأخلاقية للنزاهة البحثية | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 131 |
||||