تطوير مناهج الرياضيات في التعليم السعودي: دراسة مقارنة مع التجارب الصينية واليابانية نحو تحقيق رؤية 2030 لمجتمع معرفي متقدم | ||||
صحيفة التربية | ||||
Volume 77, Issue 7, February 2025, Page 35-110 PDF (10.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/stj.2025.350309.1016 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريم ناصر صالح العنزي ![]() | ||||
1السعودية | ||||
2جامعه الملك سعود بن عبدالعزيز | ||||
3جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تطوير مناهج الرياضيات في التعليم السعودي من خلال إجراء دراسة مقارنة مع التجارب التعليمية في الصين واليابان، وذلك في إطار تحقيق رؤية 2030 لمجتمع معرفي متقدم. شملت العينة (44) خبيرًا في الرياضيات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات عبر استبانة. أظهرت النتائج أن جودة مناهج الرياضيات في الصين تفوقت قليلًا على نظيرتها السعودية؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.61) والانحراف المعياري (1.01). وقد أشار (19) خبيرًا، أي بنسبة (43.2%)، إلى وجود تشابه بين المناهج، بينما اعتبر (11) خبيرًا، بنسبة (25.0%)، أن المناهج الصينية أعلى بكثير. كما رأى (10) خبراء، بنسبة (22.7%)، أن المناهج الصينية أفضل قليلًا، بينما اعتبر (3) خبراء، بنسبة (6.8%)، أن المناهج الصينية أقل قليلًا. أما بالنسبة لليابان، فقد أظهرت النتائج أن جودة المناهج اليابانية كانت أعلى قليلًا من السعودية بمتوسط حسابي قدره (4.05) وانحراف معياري (0.94). حيث اعتبر (18) خبيرًا، بنسبة (40.9%)، أن المناهج اليابانية أعلى بكثير، بينما رأى (12) خبيرًا، بنسبة (27.3%)، أن جودة المناهج مشابهة أو أعلى قليلًا. ورغم وجود بعض الآراء المخالفة، تشير النتائج إلى توافق عام بين الخبراء حول ضرورة تطوير مناهج الرياضيات في التعليم السعودي؛ مما يوفر رؤى قيمة لتحديد معايير التطوير المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; مناهج الرياضيات; دراسة مقارنة; رؤية ٢٠٣٠ | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 73 |
||||