فاعلية الإنفوجرافيك التفاعلي (جزئي/ كلي) في بيئة الفصول الإفتراضية لتنمية مهارات معالجة الصور الرقمية والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وفق أسلوب التعلم (تتابعي/ شمولي) | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2025.359090.2196 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعد حسن محي الدين عبد الوهاب ![]() | ||||
قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات معالجة الصور الرقمية والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وفق أسلوب التعلم (التتابعي/ الشمولي) من خلال قياس فاعلية الإنفوجرافيك التفاعلي (جزئي/ كلي) في بيئة الفصول الإفتراضية، وتكونت عينة البحث من (136) تلميذًا وتلميذة مقسمين إلى أربع مجموعات تجريبية، الأولى استخدمت بيئة الفصول الإفتراضية القائمة على الإنفوجرافيك التفاعلي الجزئي وفق أسلوب التعلم التتابعي، والثانية استخدمت بيئة الفصول الإفتراضية القائمة على الإنفوجرافيك التفاعلي الكلي وفق أسلوب التعلم التتابعي، والثالثة استخدمت بيئة الفصول الإفتراضية القائمة على الإنفوجرافيك التفاعلي الجزئي وفق أسلوب التعلم الشمولي والرابعة استخدمت بيئة الفصول الإفتراضية القائمة على الإنفوجرافيك التفاعلي الكلي وفق أسلوب التعلم الشمولي، وتمثلت أدوات القياس في الاختبار المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات معالجة الصور الرقمية ومقياس التفكير البصري، وكشفت النتائج عن فاعلية الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية والتفكير البصري لدى تلاميذ المجموعات التجريبية الأربعة، كما تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (أسلوب التعلم التتابعي مع استخدام نمط الإنفوجرافيك التفاعلي الجزئي) على تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة (أسلوب التعلم الشمولي مع استخدام نمط الإنفوجرافيك التفاعلي الجزئي) بينما لم يوجد فرق بين تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (أسلوب التعلم التتابعي مع استخدام نمط الإنفوجرافيك التفاعلي الكلي) وتلاميذ المجموعة التجريبية الرابعة (أسلوب التعلم الشمولي مع استخدام نمط الإنفوجرافيك التفاعلي الكلي) وجاء ترتيب المجموعات وفق ما يلي: الإنفوجرافيك التفاعلي (الجزئي) وفق أسلوب التعلم (التتابعي) في المركز الأول، الإنفوجرافيك التفاعلي (الجزئي) وفق أسلوب التعلم (الشمولي) في المركز الثاني، الإنفوجرافيك التفاعلي (الكلي) وفق أسلوب التعلم (التتابعي) في المركز الثالث، الإنفوجرافيك التفاعلي (الكلي) وفق أسلوب التعلم (الشمولي) في المركز الرابع. | ||||
Keywords | ||||
الإنفوجرافيك التفاعلي; معالجة الصور الرقمية; بيئة الفصول الإفتراضية; التفكير البصري; أسلوب التعلم (تتابعي/ شمولي) | ||||
Statistics Article View: 10 |
||||