توظيف الأنشطة المتكاملة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في مرحلة رياض الأطفال لتصويب الفهم الخاطئ للمفاهيم لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 26, Issue 26, January and February 2025, Page 67-96 PDF (806.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.333042.1067 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ناصر غبيش1; أ.د/ حنان مصطفي مصطفي2; شادية إسماعيل عبد الكريم محمد ![]() | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنيا | ||||
2كلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على توظيف الأنشطة المتكاملة في ضـــوء نظريــة الذكاءات المتعددة من خلال برنامج مقترح وتقصي فاعليته في تصويب الفهم الخاطئ للمفاهيم لدى أطفال المستوى الثاني من الروضة، واستخدم البحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي Pre-Post test، وتكونت مجموعة البحث من (30) طفل وطفلة، وتحددت المواد التعليمية للبحث في: برنامج مقترح باستخدام الأنشطة المتكاملة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة شمل دليل المعلمة، وأوراق عمل الطفل، وتكونت أدوات البحث من: اختبار تشخيصي مصور للمفاهيم الحياتية والعلمية الخاطئة، واختبار اكتساب المفاهيم الحياتية والعلمية الصحيحة المصور، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أطفال مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار اكتساب المفاهيم الحياتية والعلمية الصحيحة المصور، مما يدل على فاعلية للأنشطة المتكاملة في ضـــوء نظريــة الذكاءات في تصويب المفاهيم الحياتية والعلمية الخاطئة لدى أطفال الروضة، وأوصى البحث بعمل دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال حول كيفية تصويب المفاهيم الخاطئة من خلال الأنشطة التعليمية المختلفة، مثل: الأنشطة المتكاملة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، كما أكد على أهمية الاستعانة بدليل المعلمة لإثراء الأنشطة المقدمة لمعلمات الروضة، لاحتوائه على مجموعة من الأنشطة التي تتناسب مع البيئة والإمكانات داخل الروضة وحول بالطفل، وكذلك التطبيقات التربوية الموجودة بأوراق عمل الطفل وذلك لإدراجها في كتب التطبيقات التربوية الخاصة بكتب الوزارة. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة المتكاملة; نظرية الذكاءات المتعددة; تصويب الفهم الخاطئ للمفاهيم | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 81 |
||||