دور الجامعة في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدي طلابها في ضوء التوجهات الاقتصادية المعاصرة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 26, Issue 26, January and February 2025, Page 97-123 PDF (598.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.332450.1064 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دكتور عماد صموئيل وهبة1; أ.د/ خديجة عبد العزيز علي1; شيرين محمود عسران ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة سوهاج | ||||
2باحثة ماجستير قسم اصول التربية كلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على واقع تنمية ثقافة ريادة الأعمال في الجامعة لدي طلابها في ضوء التوجهات الاقتصادية المعاصرة، وتقديم التوصيات اللازمة لتفعيل دور الجامعة في تنمية ثقافة ريادة الأعمال. وتم استخدام "المنهج الوصفي" لمناسبته طبيعة الدراسة. وكانت أدوات الدراسة عبارة عن استبانة, من إعداد الباحثة تكونت من خمسة محاور، طبقت على عينة حجمها (600) ستمائة فرد من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بجامعة (سوهاج) من كليات (التربية – والتجارة – والهندسة – والصيدلة – والحاسبات والتعليم الصناعي – والتكنولوجيا والتعليم الاصطناعي)، وقد كانت العينة ممثلة للمجتمع الأصلي بجامعة سوهاج. توصلت الدراسة الميدانية إلى مجموعة من النتائج يمكن تلخيصها في الآتي: المحور الأول: واقع دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب: نسبة متوسط الاستجابة 70, 0، وتشير النسبة إلى أن دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب يُعتبر ذا فعالية متوسطة. المحور الثاني: واقع دور الأنشطة الطلابية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب: نسبة متوسط الاستجابة 74, 0، وتُظهر النسبة أن الأنشطة الطلابية تلعب دورًا كبيرًا في تنمية ثقافة ريادة الأعمال. المحور الثالث: واقع دور الإدارة الجامعية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب: نسبة متوسط الاستجابة 67, 0: وتشير النسبة إلى أن دور الإدارة الجامعية في دعم وتنمية ثقافة ريادة الأعمال يُعتبر متوسطة الفعالية، قد يكون هناك جهود مبذولة على مستوى. المحور الرابع: واقع دور المقررات الدراسية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب: نسبة متوسط الاستجابة 67, 0، وتُشير النسبة إلى أن دور المقررات الدراسية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب هو بمستوى متوسط. المحور الخامس: واقع دور نوادي ريادة الأعمال وحاضنات الأعمال الجامعية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب: نسبة متوسط الاستجابة 70, 0، تشير النسبة إلى أن دور نوادي ريادة الأعمال وحاضنات الأعمال في الجامعة يُعتبر ذا فعالية متوسطة. إجمالي المحاور: نسبة متوسط الاستجابة الإجمالية70, 0: درجة التحقق: متوسطة. تشير النتائج الإجمالية إلى أن الجهود المبذولة لتنمية ثقافة ريادة الأعمال في الجامعة هي بفعالية متوسطة، بينما تُظهر بعض المحاور أداءً أفضل، مثل دور الأنشطة الطلابية، فإن هناك مجالاً لتحسين الجوانب الأخرى مثل دور الإدارة الجامعية والمقررات الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
ثقافة ريادة الأعمال; التوجهات الاقتصادية المعاصرة | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 94 |
||||