توظيف الأنشطة المتكاملة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في مرحلة رياض الأطفال لتنمية التفكـير الإيجابــي والإحساس بجودة الحياة لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 26, Issue 26, January and February 2025, Page 401-434 PDF (749.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.333046.1068 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ناصر فؤاد علي غبيش1; أ.د/ حنان مصطفي مصطفي2; شادية إسماعيل عبد الكريم محمد ![]() | ||||
1أستاذ تربية الطفل (مناهج الطفل)، والعميد الأسبق للكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنيا | ||||
2كلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على توظيف الأنشطة المتكاملة في ضـــوء نظريــة الذكاءات المتعددة من خلال برنامج مقترح وتقصي فاعليته في تنميـــة التفكــــير الإيجابــي والإحساس بجودة الحياة لدى أطفال المستوى الثاني من الروضة، واستخدم البحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي Pre-Post test، وتكونت مجموعة البحث من (30) طفل وطفلة، وتحددت المواد التعليمية للبحث في: برنامج مقترح باستخدام الأنشطة المتكاملة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة شمل دليل المعلمة، وأوراق عمل الطفل، وتكونت أدوات البحث من: مقياسين التفكــــير الإيجابــي والإحساس بجودة الحياة لدى أطفال الروضة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أطفال مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في تنمية التفكير الإيجابي والإحساس بجودة الحياة، مما يدل على فاعلية الأنشطة المتكاملة في ضـــوء نظريــة الذكاءات المتعددة في تنمية التفكــــير الإيجابــي والإحساس بجودة الحياة لدى أطفال الروضة، وأوصى البحث بعمل دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال علي كيفية تنمية التفكير الإيجابي والإحساس بجودة الحياة من خلال الأنشطة التعليمية مثل الأنشطة المتكاملة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، كما أكد على أهمية الاستعانة بدليل المعلمة لإثراء الأنشطة المقدمة لمعلمات الروضة، لاحتوائه على مجموعة من الأنشطة التي تتناسب مع البيئة والإمكانات داخل الروضة وحول بالطفل، وكذلك التطبيقات التربوية الموجودة بأوراق عمل الطفل وذلك لإدراجها في كتب التطبيقات التربوية الخاصة بكتب الوزارة. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة المتكاملة; نظرية الذكاءات المتعددة; التفكــــير الإيجابــي; الإحساس بجودة الحياة | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 64 |
||||