درجة ممارسة رؤساء الأقسام بجامعة حائل للقيادة التشاركية وعلاقتها بتحسن أداء أعضاء هيئة التدريس | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 143-174 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.414643 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ حباب حمدان بن طواله | ||||
أستاذ القيادة التربوية المساعد، كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية بكلية التربية لمجالات القيادة التشاركية (المشاركة في صناعة القرار - تفويض السلطة - العلاقات الانسانية - الاتصال وبناء المعلومات)، ومستوى تحسن أداء أعضاء هيئة تدريس كلية التربية بجامعة حائل والكشف عن العلاقة بينهما. اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الارتباطي. وتم استخدام الاستبانة أداةً للدراسة وطبقت على عينة تكونت من 138 عضو هيئة تدريس. وأبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة هي، أن ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية لمجالات القيادة التشاركية ككل جاءت بمتوسط حسابي بلغ (4.25)، وبانحراف معياري (0.75)، وبدرجة عالية جداً. وأن مستوى تحسن أداء أعضاء هيئة التدريس جاءت بمتوسط حسابي بلغ (4.27)، وبانحراف معياري (0.82)، وبدرجة عالية جداً. كما أشارت النتائج أن العلاقة الارتباطية بين مجالات القيادة التشاركية ومستوى تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس موجبة وعالية جداً. الكلمات المفتاحية: القيادة التشاركية، تحسين الأداء، رؤساء الأقسام، أعضاء هيئة التدريس، جامعة حائل. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 56 |
||||