دور مبادرات المشاركة المجتمعية في تعزيز الوعي الرقمي لدى الشباب السعودي الجامعي في ضوء رؤية المملكة 2030 | ||||
المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري | ||||
Article 4, Volume 8, Issue 2, July 2025, Page 113-195 PDF (2.41 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث العلمیة الأصیلة | ||||
DOI: 10.21608/mebp.2025.357050.1151 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيثم محمد يوسف يونس ![]() ![]() | ||||
قسم الإعلام -كلية العلوم الانسانية والاجتماعية-جامعة الملك سعود. قسم الإعلام-كلية الآداب-جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مبادرات المشاركة المجتمعية في تعزيز الوعي الرقمي لدى الشباب السعودي الجامعي في ضوء رؤية المملكة 2030. وهي من الدراسات الوصفية، حيث اعتمد الباحث على منهج المسح بالعينة، كما تم بناء نموذج نظري يجمع بين نظرية السلوك المخطط والأبعاد المتنوعة للوعي الرقمي (المعرفي- التكنولوجي- الاجتماعي- الوجداني- ما وراء المعرفة). وباستخدام أداة الاستبيان تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عمدية متاحة قوامها (400) مفردة من الشباب السعودي من الذكور والإناث الذين يدرسون بجامعتي (الملك سعود- الإمام محمد بن سعود الإسلامية) من المتابعين لمبادرات المشاركة المجتمعية المتعلقة بتعزيز الوعي الرقمي، بواقع 200 مفردة من كل جامعة. وقد كشفت النتائج أن كثافة تعرض المبحوثين لمبادرات المشاركة المجتمعية المتعلقة بالوعي الرقمي جاءت متوسطة بوجه عام، كما ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي في المرتبة الأولى بين أهم الوسائل الإعلامية التي يعتمد عليها المبحوثون في متابعة المبادرات، وأن هناك اتجاهًا إيجابيًا من جانب المبحوثين تجاه هذه المبادرات. كما أوضحت النتائج أن الأغلبية الكبرى من المبحوثين قد تأثروا بشكل إيجابي بمبادرات المشاركة المجتمعية المتعلقة بالوعي الرقمي، حيث كان هناك تحسن ملحوظ في مستويات وأبعاد الوعي الرقمي لديهم. وأظهرت وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين العوامل المؤثرة في سلوك المبحوثين وتعزيز أبعاد الوعي الرقمي لديهم، وكذلك وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المبحوثين نحو مبادرات المشاركة المجتمعية المتعلقة بالوعي الرقمي وتعزيز أبعاد الوعي الرقمي لديهم. | ||||
Keywords | ||||
مبادرات المشاركة المجتمعية; تعزيز الوعي الرقمي; رؤية المملكة 2030 | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 124 |
||||