الدور الوسيط لتكنولوجيا المعلومات في العلاقة بين الهيكل التنظيمي والتعلم التنظيمي بالتطبيق على المنظمات الحكومية المصرية | ||||
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية | ||||
Article 7, Volume 62, Issue 1, January 2025, Page 297-360 PDF (2.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/acj.2025.414685 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ليلى حسام الدين شكر1; خديجة يحيى عبد الصمد2 | ||||
1أستاذ إدارة الأعمال- كلية التجارة – جامعة الأزهر – فرع البنات بالقاهرة- جمهورية مصر العربية | ||||
2أستاذ إدارة الأعمال المساعد - كلية التجارة – جامعة الأزهر – فرع البنات بالقاهرة- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة قياس دور تكنولوجيا المعلومات- كمتغير وسيط- في العلاقة بين الهيكل التنظيمي والتعلم التنظيمي في ثلاث منظمات حكومية (جامعة الأزهر، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والهيئـة العامـة للأرصاد الجويـة)، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات الميدانية اللازمة لقياس متغيرات الدراسة والتحقق من صحة الفروض من خلال قائمة استقصاء وجهت إلى عينة عشوائية بسيطة من العاملين بكل من جامعة الأزهر، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والهيئـة العامـة للأرصاد الجويـة بالقاهرة مكونة من (250) مفردة، وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام البرنامج SPSS v23، وبرنامج Amos 24 حيث استخدمت الاختبارات والمقاييس الإحصائية المختلفة مثل تحليل الارتباط والانحدار، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ من أهمها: وجود تأثير معنوي لكل من الهيكل التنظيمي وثلاثة أبعاد من أبعاده (التعقيد، والرسمية، والتخصص) في التعلم التنظيمي، ووجود تأثير معنوي لكل من تكنولوجيا المعلومات واثنين فقط من أبعادها (درجة تضمين تكنولوجيا المعلومات، ونطاق استخدام تكنولوجيا المعلومات) في التعلم التنظيمي، ووجود تأثير معنوي لاثنين فقط من أبعاد الهيكل التنظيمي (التعقيد، والمركزية) في تكنولوجيا المعلومات، ووجود تأثير غير مباشر للهيكل التنظيمي في التعلم التنظيمي من خلال تكنولوجيا المعلومات كمتغير وسيط، واختتمت الدراسة بمناقشة النتائج و دلالاتها، وتوصيات الدراسة، وحدودها، والدراسات المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
تكنولوجيا المعلومات; الهيكل التنظيمي; التعلم التنظيمي; المنظمات الحكومية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 210 |
||||