فعالية برنامج قائم على المتاحف العلمية لتنمية بعض مهارات حل المشكلات لطفل الروضة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 54, Issue 2, April 2023, Page 409-468 PDF (4.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2023.414711 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان عبده غنيم | ||||
قسم العلوم الأساسية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة فعالية برنامج قائم على المتاحف العلمية في تنمية بعض مهارات حل المشكلات لطفل الروضة، وذلك في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. تم تصميم البرنامج ليشمل أنشطة تفاعلية داخل المتاحف العلمية، مما يعزز من تجربة التعلم النشط للأطفال. أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اكتساب مهارات حل المشكلات بعد تطبيق البرنامج، حيث ساعدت المعروضات التفاعلية والأنشطة الاستكشافية في تعزيز قدرة الأطفال على الشعور بالمشكلة، تحديد أسبابها، اقتراح الحلول المناسبة، وتعميم الحلول على مشكلات أخرى. كما أكدت النتائج أن التعلم في بيئات غير تقليدية، مثل المتاحف العلمية، يسهم بشكل كبير في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الأطفال. حيث وفرت التجارب العملية والمعروضات الديناميكية بيئة محفزة عززت من فضول الأطفال واستكشافهم للمفاهيم العلمية. إضافة إلى ذلك، ساعدت الأنشطة الجماعية داخل المتحف على تنمية مهارات التواصل والتعاون، مما يعكس أهمية دمج التعلم المتحفي في التعليم الرسمي. | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 44 |
||||