التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لليقظة العقلية وتحمل الغموض في العلاقة بين الوعي ما وراء المعرفي والنزعة للتفكير الناقد لدى طلاب الجامعة. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 130, Issue 130, February 2025, Page 1003-1092 PDF (2.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.361156.1670 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هناء رفعت عبد اللطيف عليوه ![]() ![]() | ||||
1قسم علم النفس التربوى كلية التربية - جامعة سوهاج سوهاج - مصر | ||||
2المؤسسة مصر قنا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لليقظة العقلية وتحمل الغموض فى العلاقة بين الوعى ما وراء المعرفى والنزعة للتفكير الناقد لدى طلاب الجامعة. تكونت عينة البحث من 1024 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية بجامعة سوهاج، وتراوحت أعمارهم من 20-23 عاماً، بمتوسط عمري 20.966 وانحراف معياري 0.990. واستخدم البحث المنهج الوصفى الإرتباطى التنبؤى. وتم استخدام قائمة الوعى ما وراء المعرفى إعداد Schraw & Dennison, 1994))، ترجمة الباحثين، ومقياس النزعة للتفكير الناقد إعداد(Irani et al., 2007)، ترجمة الباحثين، ومقياس اليقظة العقلية والإنفعالية إعداد (Feldman et al., 2022)، ترجمة الباحثين، ومقياس تحمل الغموض إعداد(McLain, 2009)، ترجمة الباحثين، وأشارت النتائج إلى أن الوعى ما وراء المعرفى يُفسر %50 من التباين في النزعة للتفكير الناقد، وتُفسر اليقظة العقلية %28 من التباين في النزعة للتفكير الناقد، ويُفسر تحمل الغموض %26.2 من التباين في النزعة للتفكير الناقد. كما وجد تأثير مباشر للوعي ما وراء المعرفى على النزعة للتفكير الناقد، ووجد تأثير مباشر للوعي ما وراء المعرفى على النزعة للتفكير الناقد عبر اليقظة العقلية، ووجد تأثير مباشر للوعي ما وراء المعرفى على النزعة للتفكير الناقد عبر تحمل الغموض، كما وجد تأثير غير مباشر للوعي ما وراء المعرفي على النزعة للتفكير الناقد عبر كل من اليقظة العقلية وتحمل الغموض. | ||||
Keywords | ||||
الوعي ما وراء المعرفي; النزعة للتفكير الناقد; اليقظة العقلية; تحمل الغموض; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 157 |
||||