برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 40, Issue 1 - Serial Number 3, January 2025, Page 34-60 PDF (579.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2025.361763.1518 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهى شعبان عبد النعيم محمد ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أداة القياس التالية ( اختبار مهارات التفكير المستقبلي)، والمواد التعليمية تمثلت في (دليل المعلم القائم بتنفيذ البرنامج التدريبي المقترح القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب- كتاب الطالب المعلم)، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة و التجريبية، حيث تم اختيار مجموعة البحث من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة رياضيات عام- كلية التربية- جامعة المنيا، والتي تكونت من (68) طالب معلم في العام الدراسي 2024/2025م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ أحدهما مجموعة ضابطة وأخرى مجموعة تجريبية: مجموعة ضابطة: وتكونت من (32) طالب معلم ولم يتم تدريبهم. مجموعة تجريبية: وتكونت من (36) طالب معلم وتدربوا بالبرنامج التدريبي المقترح. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب معلمي المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي لصالح الطلاب معلمي المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي المقترح; استراتيجيات التفكير المتشعب; مهارات التفكير المستقبلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 76 |
||||