الطَّبيعة البشرية في الفلسفة الرُّواقية دراسة نقدية في ضوء التَّربية الإسلامية... | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 30, Issue 12.3, December 2024, Page 921-963 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2024.414879 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيفاء حمود إبراهيم النَّملة* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
سَعت الدِّراسةُ إلى التَّعرُّف على مَلامح الطَّبيعة البشَرية في الفلسفة الرُّواقية، ومَلامح الطَّبيعة البشَرية في التَّربية الإسلامية، كما سعت إلى بيان النَّقد المُوجَّه إلى نظرة الفلسفة الرُّواقية للطَّبيعة البشَرية في ضوء التَّربية الإسلامية، وقد استخدمت الباحثةُ المنهجُ الوصفي الوثائقي، كما استخدمت المنهجَ الاستنباطي للتَّعرُّفَ على مَلامح الطَّبيعة البشَرية في الفلسفة الرُّواقية وفي التَّربية الإسلامية، ولبيانِ النَّقد المُوجَّه للفلسفة في ضوء التَّربية الإسلامية. وتَوصَّلت الدِّراسةُ إلى عددٍ من النَّتائج؛ من أهمِّها أنَّه: يرى الرُّواقيون أنَّ الإنسانَ مُكوَّنٌ مِن جسدٍ ورُوح، وهذه الرُّوح مُكوَّنةٌ مِن نار وهواء، كما يعتقدون أنَّ الحياةَ بعد الموت ليست دائمةً، وإنَّما هي مُحدَّدةٌ بوقتٍ مُعيَّن، في حين ترى التَّربيةُ الإسلامية الإنسانَ خَلقًا مِن خَلق الله مُكوَّنًا مِن جسد ورُوح؛ خَلقًا مِن طين ثمَّ نُفخ فيه مِن رُوح الله. يعتقد الرُّواقيون أنَّ ما يحدث في الكَون يؤثِّر على الأرض وعلى حياة الإنسان ومصيره، أمَّا في التَّربية الإسلامية فالكَونُ خُلق مِن أجْل هذا الإنسان وسُخِّر له ولمصلحته. يُعْلي الرُّواقيون مِن مكانة العقل؛ فهم يَرَون استحالة وجود ما يقاوم هذا العقلَ أو يَخرُج مِن حُكْمه، أمَّا العقلُ في التَّربية الإسلامية فهو مصدرٌ مِن مصادر المعرفة والفَهم والإدراك، وهو مَناط التَّكليف. The study aimed to identify the features of human nature in Stoic philosophy and in Islamic education، in addition to presenting the criticism directed at the Stoic view of human nature in light of Islamic education. The researcher employed the descriptive documentary method، as well as the deductive method، to explore the characteristics of human nature in both Stoic philosophy and Islamic education، and to outline the criticism of Stoic philosophy in light of Islamic education. The study resulted in several conclusions، the most significant of which are as follows: - The Stoics believe that humans are composed of body and soul، with the soul made of fire and air. They also believe that life after death is not eternal but is limited to a certain period. In contrast، Islamic education views humans as a creation of God، composed of body and soul، created from clay، and then infused with the spirit of God. - The Stoics believe that what happens in the universe affects the Earth and human life and destiny. However، in Islamic education، the universe was created for the benefit of humans and is subjugated to serve them. - The Stoics elevate the status of reason، believing that nothing can resist reason or fall outside its judgment. In Islamic education، reason is considered one of the sources of knowledge، understanding، and perception، and it is the basis of obligation. | ||||
Keywords | ||||
الطَّبيعة البشرية; الفلسفة الرُّواقية; التَّربية الإسلامية. Human Nature; Stoic Philosophy; Islamic Education | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 35 |
||||