إعادة استخدام حاويات الشحن لتوفير سكن للطلاب في مصر Reusing Shipping Containers to Design Student Housing in Egypt | ||||
Engineering Research Journal | ||||
Volume 184, Issue 2, March 2025, Page 424-448 PDF (3.88 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/erj.2024.337208.1141 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
Ahmed Mohamed Khalil ![]() ![]() | ||||
1Department of Architecture, Faculty of Engineering, Egyptian Russian University | ||||
2Department of Architecture, Faculty of Engineering, Ain Shams University | ||||
3Department of Architecture, Faculty of Engineering, Suez Canal University | ||||
Abstract | ||||
تشير الدراسات ان نسبة كبیرة من الطلاب الجامعیین في مصر، یعاني من الزیادة في معدلات الاغتراب، مما يسبب العديد من التأثيرات السلبية على الطلاب في كلا من النواحي الاقتصادية، والجسدية، والنفسة والاجتماعية، بالإضافة الي التحصيل الدراسي، كما تنعكس سلبياتها على الجھات الحكومية والنمو الاقتصادي. علاوة على ذلك، یعد إيجاد استئجار وحدة سكنية داخل الحرم الجامعي او خارجه أحد الحلول التي یلجئ الیھا نسبة كبیرة من الطلاب للتقليل من اثار زیادة معدلات الاغتراب، ولكن نظرا الي عدم توافر وحدات كافیة داخل الحرم الجامعي، وارتفاع أسعار الایجار للوحدات السكنية المحاطة بالجامعة، من ناحية اخرى تكون غیر مناسبة لبعض الطلاب، لذلك یكون الاغتراب ھو البديل الأنسب، لذلك ظهر مؤخرا توجه جديد الى إعادة استخدام حاویات الشحن في البناء، نظرا لكونه حلا مبتكرا وموفرا، لان حاویات الشحن تتميز بانخفاض تكلفة الانشاء، ووقت التشیید، مقارنة بالمباني التقليدية (الخرسانة المسلحة)، بالإضافة الى انتشار استخدامها في إنشاء أنواع مختلفة من المباني. من هذا المنطلق یھدف البحث الي دراسة مدي فاعلية، الأنشطة والفراغات الواجب توافرها داخل ھذا النوع من المباني (سكن الطلاب). تتركز الدراسة الحالية على تحليل بعض النماذج العالمية لسكن الطلاب المنشاء باستخدام حاویات الشحن وتحليل فاعلية إعادة استخدام الحاويات في توفير ھذه الأسس والمتطلبات التصميمية، يليها دراسة تطبيقية محلیة لاحد المشاريع في مصر للوصول الي إمكانية ھذه النوع من المباني في مصر. | ||||
Keywords | ||||
حاويات الشحن; إعادة الاستخدام; سكن الطلاب; سفر الطلاب; اغتراب الطلاب | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 51 |
||||