مستوى المناعة النفسية لدى معلمات المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 4, Volume 26, Issue 2, February 2025, Page 30-58 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2025.341496.1750 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دانة مبارك العازمي ![]() | ||||
باحث نفسي أول، إدراة التنمية الأسرية وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
على الرغم من الدور الحاسم للمعلمين في تشجيع وتنمية عمليات التعلم للطلاب، فإن معالجة الخصائص الشخصية كالمناعة النفسية تظل تحديًا كبيرًا في السياق التعليمي؛ خاصة إن المناعة النفسية هي عامل حاسم في تحديد فعالية المعلمين التي تساهم في إنجازات طلابهم. الهدف: هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مستوى المناعة النفسية وبنيتها العاملية لدى معلمات المرحلة الابتدائية بدولة الكويت والعوامل الديموغرافية المؤثرة فيها وفقًا لمتغيرات السن، والخبرة في العمل، والحالة الاجتماعية، والجنسية، والمنطقة السكنية، والمستوى الاقتصادي. الطريقة: استندت هذه الدراسة المستعرضة إلى المنهج الوصفي الكمي، وتكونت عينة الدراسة من 300 معلمة مرحلة ابتدائية، تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية باستخدام عينة كرة الثلج. لجمع بيانات الدراسة تم استخدام مقياس المناعة النفسية وبينت مؤشرات الصدق والثبات للمقياس عن تمتعه بخصائص سيكومترية جيدة ومُرضية. النتائج: أظهرت النتائج أن مستوى المناعة النفسية كان متوسطًا (م = 3.25؛ ع = 10.5)، وأن حوالي (51%؛ 17%) من عينة الدراسة، كان لديهم مناعة نفسية مرتفعة ومنخفضة على التوالي، كما تبينَ وجود عاملين في البنية العاملية لأبعاد المناعة النفسية، وهما المناعة النفسية الذاتية، والمناعة النفسية العقلية؛ وتبينَ وجود علاقة ارتباط موجبة دالّة إحصائياً بين متغيري السن وسنوات الخبرة والدرجة الكلية لمقياس المناعة النفسية وأبعادها التالية: ضبط النفس، والتحدي، والصلابة النفسية، وفاعلية الذات، والإبداع وحل المشكلات، والتفاؤل؛ وأخيراً أظهرت النتائج أنَ ثلاث متغيرات تؤثر بصورة موجبة دالّة إحصائياً في المناعة النفسية لمعلمات المرحلة الابتدائية، وهي: الحالة الاجتماعية، والمنطقة السكنية، والمستوى الاقتصادي، فقد تبينَ أن العازبات، والقاطنات بمحافظة الأحمدي، وذوات الدخل المرتفع، أبلغن عن مستويات أعلى من المناعة النفسية. وبناءً على هذه النتائج، تضمنت الدراسة توصيات للدراسات المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
المناعة النفسية; البنية العاملية للمناعة النفسية; العوامل الديموغرافية المؤثرة; معلمات المرحلة الابتدائية; دولة الكويت | ||||
References | ||||
الحرايزة، جعفر. (2020). مستوى المناعة النفسية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الرياضيين في جامعة البلقاء التطبيقية. دراسات: العلوم التربوية، 47(1)، 108-116.
حسين، فاطمة عبدالفتاح عبدالله. (2020). المناعة النفسية كمنبئ بالحيوية الذاتية لدى معلمي التربية الخاصة بمحافظة المنيا: دراسة سيكومترية كلينيكية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة المنيا، المنيا.
رزق، زينب شعبان، وهيبة، محمد أحمد على. (2021) الصمود النفسي وعلاقته بالمناعة النفسية والازدهار النفسي لدى الطالب المعلم. مجلة الإرشاد النفسي, 68(2), 55-98. doi: 10.21608/cpc.2021.235306
زيدان، عصام محمد زيدان. (2013) المناعة النفسية مفهومها وأبعادها وقياسها. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 81(1) ، 811 – 8.
سالمان، الشيماء. (2021) المناعة النفسية وعلاقتها بکل من تسامي الذات وقلق العدوي بفيروس کورونا المستجد covid-19 لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي على ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة البحث العلمي في التربية، 22(3)، 367-402.
عبد المطلب، عبد المطلب عبد القادر (2018). علم النفس المدرسي: أسسه وتطبيقاته. الكويت: مكتبة الكويت الوطنية.
عمر، ليلى بابكر. (2021). المناعة النفسية لدى طالبات كلية التربية وعلاقتها بالذكاء الاجتماعي. مجلة كلية التربية، 37(7)، 61-95.
مرسي، كمال إبراهيم. (2000) السعادة وتنمية الصحة النفسية - مسؤولية الفرد في الإسلام وعلم النفس. القاهرة: دار النشر للجامعات.
المعمرية، هدى بنت عبدالله بن حميد، و طه، هبة حسين إسماعيل. (2018). المناعة النفسية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمات التربية الخاصة بسلطنة عمان. مجلة البحث العلمي في التربية، 19(17)،613 - 640.
مهاوش، اسيل راضي، والمنصوري، أمل عبد الرزاق. (2023) قياس مستوى المناعة النفسية لدى معلمات الاحتياجات الخاصة. مجلة نساق صادرة عن الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية، 38(2)، 895-907. | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 113 |
||||