فاعلية بيئة تعلم الكترونية باستخدام نظام إدارة التعلم Blackboard في تنمية مهارات التحول الرقمي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الباحة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 7, Volume 26, Issue 2, February 2025, Page 177-223 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2024.321519.1733 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مها محمد كمال الطاهر ![]() | ||||
أستاذ تقنيات التعليم المساعد كلية التربية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعلم الكترونية باستخدام نظام ادارة التعلم Blackboard في تنمية مهارات التحول الرقمي لدى طالبات كلية التربية، واعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبي، وتكونت العينة من (30) طالبة من طالبات كلية التربية، والذين تم اختيارهم بطريقة قصدية، مقسمين إلى مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية (ن= 15 طالبة) والتي درست من خلال بيئة تعلم الكترونية باستخدام نظام إدارة التعلم Blackboard، والثانية مجموعة ضابطة (ن= 15 طالبة) , والتي درست بالطريقة الاعتيادية، وتمثلت أدوات الدراسة في: استبانة تقدير مهارات التحول الرقمي من إعداد الباحثة ، وبيئة تعلم الكترونية باستخدام نظام إدارة التعلم Blackboard في تنمية مهارات التحول الرقمي لدى طالبات كلية التربية من إعداد الباحثة، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لبطاقة أداء مهارات التحول الرقمي ومحاورها الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لبطاقة أداء مهارات التحول الرقمي ومحاورها الفرعية وذلك في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لبطاقة أداء مهارات التحول الرقمي ومحاورها الفرعية. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم الكترونية; نظام ادارة التعلم Blackboard; التحول الرقمي; الباحة | ||||
References | ||||
الأشقر، رنان. (2023). توظيف التحول الرقمي في التعليم. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت. 22(1)، 1-16.
الأصفر، ابتسام. (2023) فاعلية استراتيجية جيكسو 2 (jigsaw II) المستندة على البلاك بورد Blackboard في تنمية التحصيل الدراسي لمادة طرق تدريس 2 وتحسين الكفاءة الذاتية الأكاديمية للطالبات المعلمات بالتعليم الأساسي جامعة القصيم. مجلة کلية التربية بالمنصورة، (1)121، 241 – 286.
الحيدري، يارا . (2022). إطار مرجعي مقترح لكفايات التعلم الإلكتروني للمعلمين واستطلاع أولي لمستوى الجاهزية وفق الإطار المقترح، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، متاح على29-12-2022 https://www.academia.edu/
الدهشان، جمال والسيد، سماح. (2020). رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحكومية إلى جامعات ذكية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (78)، 1249-1344.
سعيد، سعد. (2021). تصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائط موزعة لتنمية الكفايات الرقمية كأحد متطلبات القرن الحادي والعشرين والتفكير المنظومي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، 32 (125)، 67-152.
شحادة، فواز، والعواوده، ديانا. (2022). درجة توافر الكفايات الرقمية لدى معلمي العلوم في لواء القويسمة في ظل جائحة كورونا من وجهة نظرهم. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعليم الإلكتروني، جامعة القدس المفتوحة، 1(16)، 14-27.
صاوي، يحيى، وعبد الفتاح، يسرا. (2021). أثر أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني على تنمية الاندماج الإليكتروني والمصداقية الأكاديمية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 45(3)، 253-310.
العامري، فوزية ، ونجم الدين، حنان. (2022). درجة امتلاك معلمات الدراسات الاجتماعية للكفايات الرقمية في ضوء التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 6(23)، 61-88.
العتيبي، سامية، والمفيز، خولة. (2021). حوكمة التحول الرقمي في الإدارات التعليمية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الممارسات العالمية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (66)، 192-216.
عسيري، منال. (2022). المنصات التعليمية الإلكترونية ودورها فى تنمية الكفايات الرقمية لدى المعلم: منصة مدرستي نموذجا، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 6(22)، 437.
محمود، شوقي. (2020). التفاعل بين استراتيجيتي التعلم التشاركي ونمطي الدعم التكيفي بنظام البلاك بورد وأثره في تنمية مهارات الرسم بالحاسب والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الكلية التطبيقية. تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، 45(4)، 143- 246.
المدهوني، فوزية. (2020). مدى توفر مهارات استخدام نظام إدارة التعلم (البلاك بورد) لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(4)، 1598- 1649.
الملحي، خالد. (2021). قياس مستويات الكفايات الرقمية لمعلمي التعليم العام في مجال التحول الرقمي، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (87)، 1301-1353.
الموزان، أمل. (2021). فاعلية توظيف تطبيق البلاكبورد للمتعلم على الهواتف الذكية في تنمية مهارات التعامل مع بعض المستحدثات التكنولوجية ومستوى الرضا نحو التعلم لدى الطالبات الجامعيات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(1)، 46 – 80. | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 119 |
||||