فاعلية برنامج تدريبي قائم على اختلاف أسلوب التوجيه الإلكتروني في تنمية مهارات دمج الذكاء الاصطناعي بالتدريس لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 3, Volume 13, Issue 2 - Serial Number 26, December 2025 | ||||
Document Type: أوراق عمل وبحوث الأساتذة - غير محکمة | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2025.364675.1158 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد جابر خلف الله أحمد ![]() | ||||
کلية التربية - جامعة الازهر عمادة التعلم الالکتروني - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
فاعلية برنامج تدريبي قائم على اختلاف أسلوب التوجيه الإلكتروني في تنمية مهارات دمج الذكاء الاصطناعي بالتدريس لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم ملخص البحث: استهدفت الدراسة التعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على اختلاف أسلوب التوجيه الإلكتروني في تنمية مهارات دمج الذكاء الاصطناعي بالتدريس لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم؛ وذلك على مستوى كل من: (التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات - الأداء العلمي للمهارات)، تكونت عينة البحث من (66) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم، وتم اختيار أفرادها عشوائياً، وقسمت العينة إلى مجموعتين: مجموعة (1) وهي مجموعة التوجيه الإلكتروني بالمثيرات الثابتة - مجموعة (2) وهي مجموعة التوجيه الإلكتروني بالمثيرات المتحركة، وقوام كل مجموعة (33) عضواً، واستخدمت الدراسة اختبار تحصل معرفي مرتبط بمهارات دمج الذكاء الاصطناعي بالتدريس، وبطاقة ملاحظة مهارات دمج الذكاء الاصطناعي بالتدريس، وتوصلت الدراسة لفاعلية استخدام التوجيه بالمثيرات الثابتة في التحصيل والأداء العملي لمهارات دمج الذكاء الاصطناعي بالتدريس لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم، وتوصلت أيضا لفاعلية استخدام التوجيه بالمثيرات المتحركة في التحصيل والأداء العملي لمهارات دمج الذكاء الاصطناعي بالتدريس لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم، كما توصلت الدراسة لتفوق مجموعة التوجيه بالمثيرات المتحركة على مجموعة التوجيه بالمثيرات الثابتة في التحصيل وفي أداء مهارات دمج الذكاء الاصطناعي بالتدريس لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم. | ||||
Keywords | ||||
التدريب; الذكاء الاصطناعي; التوجيهات المرئية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 59 |
||||