الإسهام النسبي لجـــودة الوالدية في التنبؤ بمستوى المهـــارات الاجتماعية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 152, Issue 2, October 2024, Page 459-552 PDF (957.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.415190 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د / محمد كمــال ابو الفتوح عمـر1; د / نيفين سيد عبد الصبور خـاطر2 | ||||
1 أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة كلية التربية – جامعة بنها | ||||
2مدرس الصحة النفسية والتربية الخاصة كلية التربية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على إمكانية الإسهام النسبي لجـــودة الوالدية في التنبؤ بمستوى المهـــارات الاجتماعية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذا بالمرحلة الابتدائية يعاني من اضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمارهم من 10 إلى 12 سنة، بمتوسط عمري يساوي 11.1 سنة وانحراف معياري قدره 0.695، ووالديهم (الأب والأم)، اعتمدت الدراسة على أداتي قياس، الأولى مقياس جودة الوالدية، والثانية، : بطاقة ملاحظة لتقدير مستوى المهارات الاجتماعية الانفعالية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب طيف التوحد، وتوصلت نتائج الدراسة إلى امكانية التنبؤ بمستوى المهارات الاجتماعية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال جودة الوالدية وأبعادها المختلفة، كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: جـــودة الوالدية; المهـــارات الاجتماعية الانفعالية; اضطراب طيف التوحد. | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 49 |
||||