الاحتياجات التدريبية لمعلمي صعوبات التعلم في ضوء معايير الرخصة المهنية بالمملكة العربية السعودية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 209-244 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.415227 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ فيصل علي راشد العبد اللطيف1; د/ خالد بن محمد المحرج2 | ||||
1باحث دكتوراه، قسم التربية الخاصة تخصص صعوبات التعلم، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المشارك، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي صعوبات التعلم في ضوء معايير الرخصة المهنية في السعودية. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي صعوبات التعلم في مدينة الرياض، وبلغت عينة الدراسة 313 معلماً ومعلمة. ولتحقيق الغرض من الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، كما تم تطوير استبانة من 30 فقرة موزعة على محورين تم اشتقاق دلالات صدق وثبات مناسبه لها. توصلت الدراسة الى ان درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي صعوبات التعلم من معايير الرخصة المهنية لتخصص التربية الخاصة العام بمدينة الرياض كانت متوسطة، حيث كانت أكثر العبارات احتياجاً للتدريب بالمرتبة الأولى عبارة (بناء البرنامج التربوي الفردي بناء على نتائج التشخيص وخصائص الطلاب). كما اظهرت نتائج المحور الثاني ان درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي صعوبات التعلم من معايير الرخصة المهنية لتخصص صعوبات التعلم كانت عالية، حيث كانت أكثر العبارات احتياجاً للتدريب عبارة (يوضح معايير ومحكات التعرف على الطلاب ذوي صعوبات التعلم). كما أظهرت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاحتياجات التدريبية من معايير تخصص صعوبات التعلم تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، بينما لم تظهر النتائج فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في درجة الاحتياجات التدريبية من معايير التربية الخاصة العام. كما أظهرت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل الدراسي لصالح حاملي درجة الماجستير في درجة الاحتياجات التدريبية من معايير التربية الخاصة العام ومعايير صعوبات التعلم. الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية، معلمو صعوبات التعلم، الرخصة المهنية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 189 PDF Download: 144 |
||||