الأخطاء الإملائية الشائعة لدى الطلبة الصم وضعاف السمع في منطقة جازان من منظور معلميهم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 175-208 PDF (830.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.415229 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ فاطمة عبدالله عداوي1; أ. د/ مريم حافظ تركستاني2 | ||||
1باحثة دكتوراة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأخطاء الإملائية الشائعة بين الطلبة الصم وضعاف السمع، وتحديد الفروق وفقًا للحالة السمعية، والجنس، والمرحلة الدراسية، والبيئة التربوية. وتم استخدام المنهج الوصفي، وأداته مقياس تقدير الأخطاء الإملائية، على عينة قوامها 134 طالبًا وطالبة في منطقة جازان. وأظهرت النتائج أن أكثر الأخطاء شيوعًا هي الأخطاء في كتابة الهمزات وكذلك إهمال كتابة علامات الترقيم. كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعود لمتغير الجنس ولكن وجدت فروقًا في متغيرات الدراسة الأخرى. فقد كانت الأخطاء الإملائية بين الطلبة ضعاف السمع أكثر شيوعًا مقارنة بالصم مع وجود اختلافات في نوعية الأخطاء تعود لمتغير الحالة السمعية، وبين طلبة المرحلة الابتدائية والمتوسطة أكثر مقارنة بالثانوية. كما كشفت النتائج عن وجود فروق بين طلبة الدمج والفصول الخاصة لصالح الدمج بمتوسط أعلى من الأخطاء. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير البرامج التعليمية وتدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات تعليمية مناسبة مع تحسين البيئة التعليمية لتكون شاملة لجميع الطلاب. الكلمات المفتاحية: المهارات الإملائية، اللغة العربية، الفقدان السمعي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 66 |
||||