تأثير برنامج تدريبي فى ضوء نموذج التطوير رباعى الأبعاد على بعض القدرات البدنية والمهارية لبراعم كرة اليد | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 42, Volume 7, Issue 5, December 2022, Page 208-232 PDF (868.62 K) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2022.415232 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عبدالله عبدالمرضي | ||||
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب – كلية التربية الرياضية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
ومن خلال متابعة الباحث لفرق البراعم وعمله كمدرباً للعديد من الفرق في هذه المرحلة السنية ومع التطور والتقدم الملحوظ في الأونة الأخيرة في مستوى منتخبات مصر للناشئين في كرة اليد ، ولأجل الإستمرار في هذا التقدم والحفاظ عليه ، فلابد من إعطاء هذه المرحلة السنية المزيد من العناية والإهتمام بالتخطيط لها بشكل مستقل عن باقى المراحل لكونها مرحلة تمهيدية لمراحل أخرى فالكثير من المدربين لايمتلكون المقومات الفنية والعلمية والسلوكية التي تؤهلهم للتعامل مع مثل هذه المراحل التعليمية التدريبية ، فهذه المرحلة السنية هي العمر الذهبى للتعليم والتدريب وهى بمثابة القاعدة والأساس للمراحل المقبلة وكذلك خلال هذه المرحلة تظهر طفرات مراحل النمو بالإضافة لكون البرعم يستقبل ويتطور بسهولة وتكون عمليات التعليم والتدريب أسهل ونتائجها أفضل ونستطيع من خلال البرامج المخططة الوصول بالبرعم لأفضل مستوى ممكن ، كما لاحظ الباحث أيضاً أن العديد من البرامج التدريبية المتبعة من قِبل المدربين لتعليم وتدريب البراعم في أندية وأكاديميات كرة اليد يتم تنفيذها بنفس طريقة تعليم وتدريب الكبار ، بغض النظر عن خصائص نموهم والجوانب النفسية والإجتماعية ، علاوة على ذلك الصعوبة الواضحة وبدرجة كبيرة الواقعة على كاهل هؤلاء البراعم عند تعليمهم لمهارات كرة اليد نتيجة استخدام هذه البرامج التقليدية المتبعة ، إلى جانب ملاحظة أيضاً إما إفراط الكثير من المدربين في إعطاء هؤلاء البراعم تدريبات بدنية ذات شدات عالية دون التركيز على مستوى الصعوبة أو إعطاء تدريبات مهارية مع التدريبات البدنية ( بدني مهاري ) ، وإما عدم التركيز من الأساس على التدريبات البدنية بسبب مخاوف من الإصابة أو التعب أو الإجهاد البدني للبرعم ، ويرجع كل ذلك إلى عدم وجود الخلفية العلمية عن متى وكيف يتم تدريب اللياقة البدنية ومدى شدتها وهو ماينتج عنه قصور في الأداء البدني والكثير من الأخطاء المهارية ، ممايعيق تقدم البرعم مهارياً وبدنياً وبالتالي عدم الوصول إلى المستويات المطلوبة . | ||||
Keywords | ||||
نموذج التطوير رباعي الابعاد; القدرات البدنية والمهارية; كرة اليد | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 55 |
||||