واقع السياسات التعليمية في المملكة العربية السعودية لحقوق مشاركة الأطفال في الأبحاث التربوية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 297-338 PDF (923.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.415237 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ هند بنت حمد بن بطي العتيبي1; أ.د/ عبدالعزيز سالم ثقل الدوسري2 | ||||
1باحثة دكتوراه، قسم السياسات التربوية، أصول التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدارسة إلى معرفة واقع السياسات المتبعة لكيفية مشاركة الأطفال في البحوث التربوية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الكشف عن واقع تطبيق السياسات المنظمة لحقوق مشاركة الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة في البحوث التربوية والتعرف إلى أبرز التحديات التي تواجه الباحثين عند مشاركة الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة في البحوث التربوية، واستخدم في الدارسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدارسة من عينة عشوائية من معلمات رياض الأطفال في المنطقة الشرقية لمدينة الدمام والخبر والظهران، واستخدمت الدارسة الاستبانة تضمنت محورين، المحور الأول: وهي واقع السياسات لمشاركة الأطفال في البحوث التربوية والمحور الثاني: التحديات التي تواجهه الباحثين في مشاركة الأطفال في البحوث التربوية، ومن أبرز نتائج الدارسة: جاءت موافقة معظم عينة الدراسة على الباحثُ أن يأخذُ رغبةَ وموافقة ولي أمر الطفل بالمشاركة في البحثِ قبل البدء بتطبيق البحث مع الأطفال ورغبةَ وموافقة الطفل بالمشاركة سواء كانت خطيَّة أو شفهية خلال إجراء البحثِ، ولا بد أن يتَّبعُ الباحثُ طريقةً محدَّدةً جاذبة، مثل: (صور أو فيديو أو لعبة....)؛ للحصولِ على موافقةِ الأطفال للمشاركة في البحث التربوي، وإن من أكبر التحديات التي تواجهه أفراد العينة انشغالُ المعلمات بالعبءِ التدريسي ومحدوديَّة المشاريع التطويريَّة وضعف الإنفاق على التعليم، وفي تطوير السياسات والإجراءات المُنظمة لحقوق مشاركة الأطفال في البحث وطولُ الوقت المُستغرق في إنهاء استمارات وإجراءات أخلاقيات البحث العلمي من أكبر العوائق التي تواجهه الباحث. الكلمات المفتاحية: السياسات، الطفولة المبكرة، حقوق مشاركة الأطفال. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 41 |
||||