واقع تطبيق التدوير الوظيفى بإدارة تعليم بيشة وآليات تطويره | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 447-484 PDF (717.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.415249 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ السيد السيد البحيرى1; أ / غرسة علي محمد القرني2 | ||||
1أستاذ الادارة واقتصاديات التعليم بجامعتى الأزهر والملك خالد | ||||
2معلمة وباحثة دكتوراة، بقسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التوصل إلى آليات لتطوير واقع تطبيق التدوير الوظيفى بإدارة تعليم بيشة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والاستبانة طبقت على عينة بلغت (325) من الإداريين والإداريات، وأسفرت نتائج البحث عن أن واقع تطبيق بعد التدريب وتطوير القدرات للتدوير الوظيفى بإدارة تعليم بيشة جاء بدرجة (متوسطة)، وأن واقع تطبيق بعد التصميم الوظيفي للتدوير الوظيفي بإدارة تعليم بيشة جاء بدرجة (متوسطة) وأن واقع تطبيق بعد التطوير الوظيفي للتدوير الوظيفى بإدارة تعليم بيشة جاء بدرجة (كبيرة) وتم التوصل إلى وضع آليات لتطوير تطبيق بعد التدريب وتطوير القدرات، ومنها: عقد ورش عمل حول التنمية الذاتية للعاملين، وتدويرهم في أكثر من تخصص، ومناقشة العاملين في الصعوبات التى تواجههم أثناء تطوير العمل؛ وآليات تطوير تطبيق بعد التصميم الوظيفى،ومنها: إتاحة الفرصة للعاملين للتعبير عن قدراتهم ومواهبهم في وظائف ونشاطات أخرى،وتكليف الكفاءات الشابة لممارسة الإدارة في مجالات مختلفة وإبراز قدراتهم وإبداعاتهم؛ وآليات تطوير تطبيق بعد التطوير الوظيفي، ومنها: عقد لقاءات مع منسوبات المدرسة لتوضيح أهداف وفوائد التدوير الوظيفي، ووضع خطة واضحة وجدول زمني لتدوير الرؤساء والمرؤوسين. وفي ضوء نتائج البحث يمكن التوصية بإنشاء نظام معلومات إداري فعال يساعد على تطبيق أسلوب التدوير الوظيفي، وتطبيق أسلوب الإثراء الوظيفي، وأسلوب التوسع الوظيفي، والتدوير الوظيفي بين العاملين، من خلال تغيير مكان العمل، أو طبيعته، أو إجراءاته، أو بيئته المادية، توزيع الأعمال بين الأفراد على أساس إعادة تصميم الوظائف وبما يتفق مع قدرات وامكانيات وتخصصت العاملين والعمل. الكلمات المفتاحية: التدوير الوظيفى، التدريب وتطوير القدرات، التصميم الوظيفى، التطوير الوظيفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 35 |
||||