تكافؤ القياس بين الجنسين لمقياس جودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 40, Issue 1, January 2025, Page 286-355 PDF (24.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2025.361749.1516 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ليلى طوخي ![]() | ||||
جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة للبيانات المستمدة من استجابات الطلاب على مقياس جودة الحياة الأكاديمية، كما استهدف البحث التحقق من وجود مفردات ذات وظيفة فارقة بين الجنسين في العوامل الفرعية لمقياس جودة الحياة الأكاديمية في ضوء بارامترات التمييز، بالإضافة إلى التحقق من وجود مفردات ذات وظيفة فارقة بين الجنسين في العوامل الفرعية لمقياس جودة الحياة الأكاديمية في ضوء دالة المعلومات. وللتحقق من هذه الأهداف قامت الباحثة بتوليد (52) مفردة لقياس جودة الحياة الأكاديمية، وتطبيقها على عينه تم اختيارها بطريقة عشوائية من طلبة مرحلة البكالوريوس حيث بلغت (428) طالباً وطالبة، كما تم التحقق من صدق المقياس وتحليل مفرداته وفق نموذج الاستجابات المتدرجة، وتم التحقق من ثباته، كما تمت مقارنة الدالة المعلوماتية لمفردات كل عامل من العوامل السبعة المستخرجة من التحليل العاملي الاستكشافي لدى مجموعتي الذكور والإناث كل على حدة والمجموعتين معاً، وبعد حذف المفردات ذات الوظيفة الفارقة خلصت إلى وجود (32) مفردة ناتجة من تكافؤ القياس بين مجموعتي الذكور والإناث. | ||||
Keywords | ||||
جودة الحياة الأكاديمية; تكافؤ القياس; نموذج الاستجابة المتدرجة; نظرية الاستجابة للمفردة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 1,206 |
||||