فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ تعليم الكبار في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات بمحو الأمية من منظور تقييم القيمة المضافة | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 40, Issue 1, January 2025, Page 399-470 PDF (1.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2025.347492.1507 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هناء حسين محمد عبدالمنعم ![]() | ||||
1كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس وتقييم فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ تعليم الكبار في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية من منظور تقييم القيمة المضافة؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي لتعرُّف الأُطر النظرية لتعليم الكبار، والمرتكزات المعرفية والفكرية لتقييم القيمة المضافة، بالإضافة إلى المنهج شبه التجريبي لتقييم فعالية البرنامج، كما تم استخدام عدة أدوات بحثية تنوعت ما بين: الملاحظة، والمجموعات البؤرية، والمقابلات المفتوحة المتعمقة، والاختبار التحصيلي، وتمثلت عينة البحث في (408) طالبًا، تم تنفيذ البرنامج التدريبي معهم، وقاموا بالإجابة عن الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي لتقييم القيمة المضافة للبرنامج وأثره في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فعالية كبيرة للبرنامح في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات في تعليم الكبار مع اختلاف متغير النوع، والكلية، والفرقة الدراسية، بالإضافة إلى وجود قيمة مضافة مباشرة وغير مباشرة وتطبيقية للبرنامج؛ حيث كشفت النتائج عن تلبية البرنامج لاحتياجات الطلاب المعرفية والمهارية في تعليم الكبار، كما أنه اتسم بالوضوح والسلاسة مما أثر على إتمام الطلاب للبرنامج والتزامهم به، وأنه ساعدهم في تعرُّف المشكلات التي قد تواجههم في محو الأمية وكيفية التعامل معها، هذا بالإضافة إلى وجود قيمة مضافة غير مباشرة للبرنامج؛ تمثلت في قيام بعض الطلاب بنقل ما اكتسبوه بالبرنامج لزملائهم الذين لم يلتحقوا به، ونشر الوعي بأهمية مشاركة الطلاب بمحو الأمية كواجب إنساني وديني ووطني، فضلًا عن وجود قيمة مضافة تطبيقية للبرنامج؛ حيث قام بعض الطلاب بتطبيق طرق استقطاب وإقناع الأميين بالتعليم فور انتهائهم من البرنامج ونجحوا في ذلك؛ مما يؤكد أثر البرنامج وفعاليتة الكبيرة في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية وتعليم الكبار. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; تعليم الكبار; الأمية; محو الأمية; القيمة المضافة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 113 |
||||