الجـــناس في شعر المديح النَّبويّ عند ابن مليك الحمويّ | ||||
الإنسانيات | ||||
Volume 2025, Issue 64 - Serial Number 1, January 2025, Page 465-482 PDF (545.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ins.2025.415386 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. عوض عبدالهادي عوض عبدالجواد1; ا.د. مروة شحاته الشقرفي2; ا.م.د.أسماء محمود شمس الدين3 | ||||
1باحث بقسم اللغة العربية – كلية الآداب جامعة دمنهور | ||||
2أستاذ الأدب الأندلسي بقسم اللغة العربية وآدابها · بكلية الآداب - جامعة دمنهور. | ||||
3استاذ الادب العربي المساعد بقسم اللغة العربية وآدابها · بكلية الآداب - جامعة دمنهور. | ||||
Abstract | ||||
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ؛ لا يخفى على دارسي البلاغة أهمية عِلْم البديع ، وهي لا تقتصر على كونه فنًّا يَخْلُقُ إيقاعًا في اللفظ ، وجمالاً في المعنى فحسب ، وإنما تَكْمُنُ أهميته في كونه أُسْلُوبًا من أساليب التعبير ، يُسْهِمُ في خلق المعنى واكتماله ، ويُوقِعُ في نفس السامع الغِبْطَة ، ولا سِيَّمَا عِنْدَما يَأْتِي طَوَاعِيَّةً مِنْ دُون تكلُّف . والبديع ضَرْبَانِ : ضَرْبٌ يَرْجِعُ إلى اللفظ ، ومنه : الجناس ، والسجع ، رَدّ العَجْزِ على الصَّدْرِ ، والتصريع ، ولزوم ما لا يلزم ، والموازنة ، والضرب الآخر : يرجع إلى المعنى ، ومنه : الطباق ، والمقابلة ، والإرصاد ، وتأكيد المدح بما يُشْبِهُ الذَّم ، ومراعاة النظير . تُعد المحسنات البديعية اللفظية من الآليات الفنية التي يستعين بها المُبْدِعُ للتعبير عَمَّا يحسه بأسلوب فني أنيق ، وذوق رفيع ، يؤثر في النفس ، ومن المُحَسِّنات اللفظيَّة الجناس . ويمنحُ المجازُ الكلامَ قيمًا دلالية بما يُضيفه إلى النسق اللغويّ من انسجامٍ ، وتآلُف في البنية الصوتية ؛ فيُثري المعنى ، ويُغني الصياغة اللغوية ، إنَّه ليس تلاعبًا بالألفاظ ، أو مهارة في صياغة الجمل والعبارات ، وإنَّما هو أسلوب فنّي في التعبير ، يُضيف إلى الفكرة ، ويسمو بجمال العبارة . ولقد شغل الجناسُ بوصفه مُحسِّنًا بديعيًّا لفظيًّا اهتمام عُلماء البلاغة ؛ لما يضيفه من جَرْس موسيقي عذب تستسيغه الأذن وتطرب لسماعه ؛ فالنفس تتشوق إلى سماع اللفظة الواحدة إذا كانت بمعنيين مختلفين ، وللجناس وقع في النفوس وفائدة ؛ لذا قسَّمُوه إلى أنواعٍ شتَّى . يتناول هذا البحث (الجناس في شعر المديح النبوي عند ابن مليك الحموي) . ويُثْبِتُ أنَّ الجناس - عنده - ليس حِلْيَةً ولا زينة شكليَّة ، ولا عَرَضًا يُمْكِنُ الاستغناءُ عنه ، بل إن المعنى يختلّ بزواله | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 30 |
||||