أثر وســـــــــــائل التواصل الاجتماعي على القيم التربوية لدى طلاب المعهد العالي للاتصالات والملاحة بدولة الكويت | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 485-514 PDF (790 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.415405 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د/ سعد فهد النومس1; أ / شهد سعد النومس2 | ||||
1الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - المعهد العالي للاتصالات والملاحة (قسم المواد العامة) | ||||
2معلمة اللغة العربية – وزارة التربية – دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر مواقع التواصل الاجتماعي على القيم التربوية لدى طلاب المعهد العالي للاتصالات والملاحة بدولة الكويت ، وقد تكونت عينة الدراسة النهائية من(255) طالب وطالبة، تشكل ما نسبته(15.21%) من مجتمع الدراسة الكلي ، وبلغ عدد الطلبة من عينة الدراسة من طلبة الفرقة الاولى(111) طالب وطالبة، ومن طلبة الفرقة الثانية (143) طالب وطالبة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية البسيطة، و بالاعتماد على النتائج التي تم استخلاصها من تطبيق أداة الدراسة على العينة فقد اتضح وجود تصورات مرتفعة وإيجابية لدى افراد العينة الدراسية نحو أثر وسائل التواصل الاجتماعي على منظومة قيم الطلاب في المجالات القيمية التي تناولتها الدراسة، فقد جاء أثر وسائل التواصل الاجتماعي على القيم المهنية لدى الطلاب في الترتيب الأول من حيث الأهمية النسبية بمستوى مرتفع، تلاه أثرها على القيم الروحية والوطنية والمجتمعية وبمستوى مرتفع، وفي الترتيب الأخير أثرها على القيم الفردية وبمستوى متوسط. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الوعي بأهمية القيم التربوية وحاجة المجتمع لها، و تنمية الوعي بضرورة توظيف الإنترنت بشكل آمن وفعال لتعزيز القيم التربوية وسبل الإفادة منها عمليا بما يخدم المجتمع. بالإضافة الى توعية الطلاب بكيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي لبناء منظومة قيمية سوية. كلمات مفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي، القيم التربوية، الطلاب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 72 |
||||