أثر التفاعل بين شكلين للحائط الإلكتروني (الأفقي/الرأسي) واستراتيجيتي التعلم (المنتج التشاركي/ الاستقصاء الجماعي) ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات تطوير الفيديو التفاعلي والكفاءة الرقمية والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 15, Issue 4 - Serial Number 1, October 2024, Page 167-349 PDF (3.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2024.415471 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ عايدة فاروق حسين شعبان ود/ نور الهدى محمد فهيم مشترك | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين شكلين للحائط الإلكتروني (الأفقي/الرأسي) واستراتيجيتي التعلم (المنتج التشاركي/ الاستقصاء الجماعي) ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات تطوير الفيديو التفاعلي والكفاءة الرقمية والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتان المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه العامليx2) 2)، وتم إعداد أدوات البحث (اختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تطوير الفيديو التفاعلي، بطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات تطوير الفيديو التفاعلي، واختبار الكفاءة الرقمية ومقياس التقبل التكنولوجي)، وطبقت على عينة البحث المؤلفة من (192) طالبًا وطالبة من طلاب المستوى الثالث علمي شعبتي بيولوجي وبيولوجي باللغة الإنجليزية بكلية التربية -جامعة الإسكندرية، قُسموا – عشوائيًا- إلى 4 مجموعات بواقع (48) طالبًا وطالبة في كل مجموعة، ولتحليل نتائج البحث تم استخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه، وطريقة توكي Tukey's Method""، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفي، ولبطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات تطوير الفيديو التفاعلي، ولاختبار الكفاءة الرقمية، ولمقياس التقبل التكنولوجي ترجع إلى أثر التفاعل بين شكلين للحائط الإلكتروني (الأفقي/الرأسي) ببيئة تعلم إلكترونية واستراتيجيتي التعلم (المنتج التشاركي/الاستقصاء الجماعي)، ولمعرفة اتجاه دلالة الفروق بين مجموعات البحث تم استخدام طريقة توكي، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات البحثية وذلك عند مستوى ≤ 0.05 لصالح الطلاب المعلمين الذين يدرسون من خلال بيئة التعلم الإلكترونية بشكل الحائط الرأسي Shelf وفق استراتيجية الاستقصاء الجماعي في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تطوير الفيديو التفاعلي، ولاختبار الكفاءة الرقمية، ولمقياس التقبل التكنولوجي، ولصالح الطلاب المعلمين الذين درسوا بيئة التعلم الإلكترونية بشكل الحائط الأفقي Timeline وفق استراتيجية المنتج التشاركي في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات تطوير الفيديو التفاعلي، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي الحائط الإلكتروني (الأفقي/الرأسي) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تطوير الفيديو التفاعلي، ولبطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات تطوير الفيديو التفاعلي، ولاختبار الكفاءة الرقمية، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي شكلي الحائط الإلكتروني (الأفقي/الرأسي) في التطبيق البعدي لمقياس التقبل التكنولوجي يُعزى إلى أثر اختلاف شكل الحائط الإلكتروني (الأفقي/الرأسي) ببيئة التعلم الإلكترونية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي استراتيجيتي التعلم (المنتج التشاركي/ الاستقصاء الجماعي) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات تطوير الفيديو التفاعلي، ولاختبار الكفاءة الرقمية، ولمقياس التقبل التكنولوجي. وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تطوير الفيديو التفاعلي، يُعزى إلى أثر اختلاف استراتيجية التعلم (المنتج التشاركي/ الاستقصاء الجماعي) ببيئة التعلم الإلكترونية،وانتهى البحث إلى عدد من التوصيات والبحوث المقترحة منها: إعداد بيئات تعلم إلكترونية قائمة على التفاعل بين شكلي الحائط الإلكتروني (الأفقي/الرأسي) واستراتيجيتي التعلم (المنتج التشاركي/ الاستقصاء الجماعي) للطلاب المعلمين بكليات التربية، وتفعيلها في تنمية مهارات تطوير الفيديو التفاعلي والكفاءة الرقمية والتقبل التكنولوجي، واستخدام متغيرات تصميم مختلفة في الحائط الإلكتروني وكشف أثرها في مهارات تطوير الفيديو التفاعلي والكفاءة الرقمية والتقبل التكنولوجي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: بيئة التعلم الإلكترونية -شكل الحائط الإلكتروني الأفقي Timeline – شكل الحائط الإلكتروني الرأسي Shelf; استراتيجية المنتج التشاركي – استراتيجية الاستقصاء الجماعي – مهارات تطوير الفيديو التفاعلي – الكفاءة الرقمية – التقبل التكنولوجي | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 126 |
||||