التفاعل بين نمطي عرض المحتوى (النقاط النشطة/ الكروت المقلوبة) بكتاب تفاعلي ومستوى كفاءة الذاكرة العاملة لتنمية مهارات إنتاج تطبيقات الهواتف الرقمية والتعلم الذاتي لطلاب معلمي الحاسب. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 15, Issue 4 - Serial Number 1, October 2024, Page 539-640 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2024.415479 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ إيمان شعبان إبراهيم و أ.م.د/ منار حامد عبد الله مشترك | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر التفاعل بين أنماط عرض المحتوى (النقاط النشطة/ الكروت المقلوبة) بكتاب تفاعلي ومستوى كفاءة الذاكرة العاملة (مرتفعة/ منخفضة) لتنمية مهارات إنتاج تطبيقات الهواتف الرقمية والتعلم الذاتي لدى الطلاب معلمي الحاسب، تكونت عينة البحث من (64) طالبًا وطالبة، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، المجموعة التجريبية الأولى استخدمت كتاب تفاعلي بنمط عرض المحتوى النقاط النشطة ومستوى كفاءة الذاكرة العاملة مرتفعة، المجموعة التجريبية الثانية استخدمت كتاب تفاعلي بنمط عرض المحتوى النقاط النشطة ومستوى كفاءة الذاكرة العاملة منخفضة، المجموعة التجريبية الثالثة استخدمت كتاب تفاعلي بنمط عرض المحتوى الكروت المقلوبة ومستوى كفاءة الذاكرة العاملة مرتفعة، المجموعة التجريبية الرابعة استخدمت كتاب تفاعلي بنمط عرض المحتوى الكروت المقلوبة ومستوى كفاءة الذاكرة العاملة منخفضة، تكونت كل مجموعة من (16) طالبًا وطالبة، كما تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج تطبيقات الهواتف الرقمية، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات إنتاج تطبيقات الهواتف الرقمية، مقياس التعلم الذاتي، مقياس مستوى كفاءة الذاكرة العاملة، توصلت نتائج البحث الى وجود تفاعل بين أنماط عرض المحتوى (النقاط النشطة/ الكروت المقلوبة) بكتاب تفاعلي ومستوى كفاءة الذاكرة العاملة (مرتفعة/ منخفضة) ويوصي البحث بضرورة تبنى نمط النقاط النشطة مع مستوى كفاءة الذاكرة العاملة المرتفع، بينما يمكن تبني نمط الكروت المقلوبة مع مستوى كفاءة الذاكرة العاملة المنخفض. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: عرض المحتوى; النقاط النشطة; الكروت المقلوبة; الكتاب التفاعلي; مستوى كفاءة الذاكرة العاملة; مهارات إنتاج تطبيقات الهواتف الرقمية; التعلم الذاتي | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 75 |
||||