بيئة تعلم تكيفية ذكية لتطوير مهارات استخدام الفصول الافتراضية وتنمية الوعي المعلوماتي لمواجهة الجرائم الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 15, Issue 4 - Serial Number 1, October 2024, Page 641-692 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2024.415485 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د. محمد سعد الدين محمد أحمد | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تصميم بيئة تعلم تكيفية ذكية لتطوير مهارات استخدام الفصول الافتراضية وتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لمواجهة الجرائم الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد حيث يمكن تفسير الفروق في إطار تأثير المتغير المستقل أو بسببه. توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات عينة البحث في القياس القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لأعضاء هيئة التدريس نحو تطوير مهارات استخدام الفصول الافتراضية من خلال بيئة التعلم التكيفية المقترحة لصالح القياس البعدي. كما يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات عينة البحث في القياس القبلي والبعدي لاختبار الوعي المعلوماتي من خلال بيئة التعلم التكيفية المقترحة لصالح القياس البعدي واوصى البحث باستخدام الفصول الافتراضية في التدريب على برامج إعداد وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية واستخدامها في التدريب على تدريس المواد النظرية التي تدرس بجامعة الوادي الجديد. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعلم التكيفي; تطوير; مهارات; الجرائم الإلكترونية; الفصول الافتراضية; الوعي المعلوماتي | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 65 |
||||