التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في كليات التربية في تدريس طلبة صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية في الكويت ومصر: دراسة مقارنة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 1, January 2025, Page 245-280 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.344759.1068 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عهود ناصر الهاجري ![]() | ||||
الأستاذ المساعد في المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى استكشاف التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في كليات التربية في تدريس طلبة صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية في الكويت ومصر، وذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي المقارن. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بطريقة دقيقة تضم (268) من بين طلبة التربية العملية، بواقع (112) طالبًا وطالبة من الكويت، و (156) طالبًا وطالبة من مصر. استُخدمت استبانة مصممة خصيصًا لجمع البيانات حول التحديات التي تواجه هؤلاء الطلبة . أشارت النتائج إلى أن التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في مصر جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط (3.935). التحديات المتعلقة بالمشرف الأكاديمي جاءت في المرتبة الأولى، يليها التحديات المتعلقة بالمنهج لذوي صعوبات التعلم، ثم التحديات المتعلقة بالطلبة ذوي صعوبات التعلم، وبعدها التحديات المتعلقة بالمدرسة المتعاونة، ثم التحديات المتعلقة بالطالب المعلم، وأخيرًا التحديات المتعلقة ببرنامج التربية العملية. على الجانب الآخر، التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في الكويت جاءت بدرجة ضعيفة بمتوسط (2.125). التحديات المتعلقة بالمنهج لذوي صعوبات التعلم جاءت في المرتبة الأولى، يليها التحديات المتعلقة بالطلبة ذوي صعوبات التعلم، ثم التحديات المتعلقة بالمدرسة المتعاونة، وبعدها التحديات المتعلقة بالمشرف الأكاديمي، وأخيرًا التحديات المتعلقة بالطالب المعلم وبرنامج التربية العملية. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائية بين طلبة التربية العملية في الكويت ومصر في جميع المحاور المدروسة، لصالح طلبة مصر، مما يعني أن طلبة مصر يواجهون تحديات أكبر في تدريس طلبة صعوبات التعلم من طلبة الكويت. وأشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية في التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في مصر تعزى لمتغير التخصص. وفقًا لهذه النتائج، تم التوصل إلى بعض التوصيات تتمثل في تعزيز برامج التدريب لطلاب التربية العملية لتحسين قدرتهم على التعامل مع طلاب صعوبات التعلم، وتطوير المناهج لتشمل مزيدًا من المواد المتعلقة بتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم لتعزيز استعدادهم. | ||||
Keywords | ||||
التربية العملية; الطالب المعلم; صعوبات التعلم; التحديات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 74 |
||||