دور المدرسة في تعزيز التحسين الأكاديمي للطلاب ذوي العسر السمعي في مدارس منطقة النقب | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 40, Issue 140, January 2025, Page 83-116 PDF (4.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.415563 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور المدرسةفي تعزيز التحسين الأكاديمي للطلاب ذوي العسر السمعي في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر المعلمين, وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من (120) معلماً ومعلمة, وتعرف الفروق في إجاباتهم تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة, واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي, ولهذا الغرض تم تطبيق استبانة مكونة من(30) بنداً موزعة على محورين وهما: (الجانب التعليمي, البيئة المدرسية), وأظهرت النتائج بأن دور المدرسةفي تعزيز التحسين الأكاديمي للطلاب ذوي العسر السمعي جاءت بدرجة متوسطة على الاستبانة ككل وفي كل مجال على حدة, وأكدت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور المدرسةفي تعزيز التحسين الأكاديمي للطلاب ذوي العسر السمعي من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة.في ضوء النتائج قدم البحث بعض المقترحات منها: الاهتمام بتنمية الجانب التعليمي للطلاب ذوي العسر السمعي وتقديم التجهيزات التعليمية والمادية التي تساعدهم في تحقيق ذلك. | ||||
Keywords | ||||
دور المدرسة; التحسين الأكاديمي; الطلاب ذوي العسر السمعي | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 63 |
||||