فعالية برنامج بإستخدام المحاولات المنفصلة لخفض اضطراب المصاداة لدي عينة من أطفال التوحد | ||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||
Editorial, Volume 40, Issue 92.03, January 2025 PDF (1.48 M) | ||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.341806.1519 | ||
Authors | ||
سميحه عبدالله خيرالدين* 1; كوثر إبراهيم رزق2; رضا حافظ الأدغم2 | ||
1كلية التربية جامعة دمياط | ||
2كلية التربية- جامعة دمياط | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى خفض اضطراب المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وذلك من خلال برنامج تدريبي باستخدام المحاولات المنفصلة ، تكونت العينة الاجرائية للدراسة الحالية من (10) أطفال ممن يعانون من اضطراب التوحد ، تراوحت أعمارهم من (6-10) سنوات، بمتوسط عمري قدرة (7.86) سنة، وانحراف معياري قدرة (1.14)، تم توزيعهم على مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة. واستخدمت الباحثة مقياس ستانفورد – بينيه، الصورة الخامسة، اقتباس وإعداد /محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، ومراجعة محمود أبو النيل (2011)، مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد، الإصدار الثالث GARS-3 إعداد/ عادل عبد الله محمد(2021)، مقياس اضطراب المصاداة للأطفال التوحديين، إعداد/ الباحثة، البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة ،إعداد/ الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي باستخدام المحاولات المنفصلة في خفض اضطراب المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وكذلك استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة. | ||
Keywords | ||
اضطراب المصادة; المحاولات المنفصلة; أطفال التوحد | ||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 89 |