فعالية برنامج بإستخدام المحاولات المنفصلة لخفض اضطراب المصاداة لدي عينة من أطفال التوحد | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 92.03, January 2025 PDF (1.48 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.341806.1519 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سميحه عبدالله خيرالدين ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى خفض اضطراب المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وذلك من خلال برنامج تدريبي باستخدام المحاولات المنفصلة ، تكونت العينة الاجرائية للدراسة الحالية من (10) أطفال ممن يعانون من اضطراب التوحد ، تراوحت أعمارهم من (6-10) سنوات، بمتوسط عمري قدرة (7.86) سنة، وانحراف معياري قدرة (1.14)، تم توزيعهم على مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة. واستخدمت الباحثة مقياس ستانفورد – بينيه، الصورة الخامسة، اقتباس وإعداد /محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، ومراجعة محمود أبو النيل (2011)، مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد، الإصدار الثالث GARS-3 إعداد/ عادل عبد الله محمد(2021)، مقياس اضطراب المصاداة للأطفال التوحديين، إعداد/ الباحثة، البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة ،إعداد/ الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي باستخدام المحاولات المنفصلة في خفض اضطراب المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وكذلك استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب المصادة; المحاولات المنفصلة; أطفال التوحد | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 77 |
||||