التعبيرية السياسية والإجتماعية فى أعمال المصورين المصريين جاذبية سـرى وزكريـا الزينـى ورؤوف رأفـت. | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.358089.3572 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رندة محمد فخرى محمود قنديل قنديل ![]() ![]() | ||||
قسم التصوير.كلية الفنون الجميلة.جامعة حلوان. القاهرة.مصر | ||||
Abstract | ||||
تمازجت العلاقة بين الفن والسياسة منذ قدم التاريخ، بداية من الرسوم الهزلية القديمة على قطع "الأوستراكا" للتعبير عن النقد للأحوال السياسية كنوع من الهجاء السياسى، مروراً بمسميات الفن ذو الإسقاطات السياسية، "كفن النشطاء"، و"فن الإحتجاج" إلى أن انتهى التوصيف بمسمى "الفن السياسى"، كمصطلح يستخدم لوصف الفن المتناول للقضايا السياسية والإجتماعية محل التأثير، وقد شهد التاريخ المصرى الحديث توجهات وتحولات عديدة للمشهد السياسى، والإجتماعى مع بدايات القرن العشرين، مما ساعد على قيام حركات تنويرية فى الفنون كحراك للتجديد والتمرد، ثم اتجه جيل الثورة" بكل أدواته الإبداعية معترضاً، ومحتجاً، ومكاشفاً للواقع تعبيراً عن أحداث الوطن الجسام التي مر بها، وكذا المتغيرات المجتمعية والتحولات الإقتصادية والإجتماعية العاصفة بالشعب المصرى، من هذا المنطلق تبدأ دراسة أعمال المصورين المصريين: جاذبية سرى، زكريا الزينى، رؤوف رأفت باعتبارهم من أبرز فنانى التصوير الحديث تضامناً مع القضايا السياسية والإجتماعية للشعب المصرى، برؤاهم الفكرية والفلسفية والتعبيرية المتنوعة، ذات النزعات الثورية، والتمرد السياسى، والنقد للواقع الإجتماعى، فيبدأ البحث بدراسة النزعة الثورية والتعبيرية الإجتماعية فى أعمال المصورة جاذبية سرى، وتبنيها لقضايا المرأة الإجتماعية، المزاوجة بين رواسب ومكتسبات المنجز المرئى والفكرى للتراث والأصالة المصرية، وبين اتجاهات الحداثة ومذاهب التصوير العالمية المعاصرة بمختلف أبعادها، ثم البحث فى رمزية الإحتجاج السياسي والإجتماعى بلوحات الفنان زكريا الزينى، من خلال رؤيته النقدية ذات الإسقاطات الرمزية المشبعة بالحس التهكمى الساخر، بتركيبة إبداعية تعتمد على المزج بين الشعبي والسياسى، وينتهى البحث بطرح لجدلية العلاقة بين الشكل والمضمون فى أعمال الفنان رؤوف رأفت التصويرية، ودراسة رؤيته الميتافيزيقية للواقع الإجتماعى والسياسى المحلى والدولى، ثم رؤيته التعبيرية الرمزية لشخصية المهرج كنوع من النقد اللاذع لسلبيات المجتمع فى المراحل الأخيرة من حياته. | ||||
Keywords | ||||
جاذبية سرى; زكريا الزينى; رؤوف رأفت; التصوير المصرى الحديث; الفن السياسى | ||||
Statistics Article View: 93 |
||||