تأثير استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم علي مستوي أداءالجملة المهارية في جمباز الأيروبيك | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2025.355978.1653 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صفاء غازي محمد دغا ![]() | ||||
استاذ مشارك بكليات عنيزة الاهليلة ، استاذ مساعد بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
ومن خلال خبرة الباحثة في مجال تعليم الطالبات وجدت أنه في بعض الاحيان وأثناء تعليم بعض المهارات كثيراً ما يصعب تحقيق الهدف للعديد من القائمين علي التعليم مما يجعل عملية التعليم شاقة والرتابة والروتين في بعض الاحيان ، وبذلك يتضح أهمية نموذج "مارزانو" لأبعاد التعلم في العملية التعليمة حيث أنه يسعى لتنمية وتطوير التكامل بين اكتساب المعرفة وتوسعها والاستخدام ذي المعني الأمثل لها في إطار من الاتجاهات ، والإدراكات الإيجابية عن التعلم والاستخدامات المناسبة للعادات العقلية المنتجة من قبل الطالبات حيث يعتمد على فكرة الأداء كمدخل للعملية التعليمية ويحولها من التعليم النظري إلى التعليم التطبيقي القائم على تحليل النشاط الذى تقوم به الطالبات ، فالهدف من التعليم الجيد أبعد وأعمق من اكتساب المعرفة وملء العقل بالمعلومات والمهارات فقط وإنما البحث عن هذه المعلومات في الذاكرة وإعادة صياغتها وصقلها ، وهذا ما دفع الباحثة إلي تصميم برنامج تعليمي باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لمعرفة تأثيرة علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في جمباز الأيروبيك لدي طالبات المستوي الثاني بقسم علوم الرياضة والنشاط البدني بكليات عنيزة الأهلية. | ||||
Keywords | ||||
النموذج; نموذج مارزانو; أبعاد التعلم | ||||
Statistics Article View: 66 |
||||