درجة وعي معلمي التعليم العام بالبيانات الضخمة (Big Data) ودور نماذج تعلم الآلة للإستفادة منها في التعليم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 321-356 PDF (936.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.415714 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ عبدالله محمد العماري | ||||
أستاذ تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني المشارك، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة الوعي بالبيانات الضخمة (Big Data) لدى معلمي ومعلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتمثلت الأداة في استبانة تم توزيعها على عينة من (391) معلم ومعلمة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وتوصل البحث لعدة نتائج أبرزها: درجة الوعي بمفهوم البيانات الضخمة كانت بدرجة "متوسطة"، حيث جاء المتوسط الحسابي العام لاستجابات عينة الدراسة يساوي (3.34) ، ودرجة الوعي بخصائص البيانات الضخمة كانت " عالية" ، حيث جاء المتوسط الحسابي العام لاستجابات عينة الدراسة يساوي (3.43)، ودرجة الوعي بدور نماذج تعلم الآلة في الاستفادة من البيانات الضخمة في التعليم كانت بدرجة "عالية"، حيث جاء المتوسط الحسابي العام لاستجابات عينة الدراسة يساوي (3.53)، كما أسفرت النتائج أن ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغيرات (الجنس – التخصص) لدى أفراد العينة، بينما جاءت أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغير سنوات الخبرة لصالح مجموعة 5 سنوات فأقل، وكانت من أهم التوصيات والمقترحات: العمل على رفع الوعي بالبيانات الضخمة وفهم خصائصها، وتوظيف نماذج تعلم الآلة بشكل خاص وتطبيقات الذكاء الاصطناعي للاستفادة منها في مجال التعليم لخدمة عمليات تحليلات التعلم. الكلمات المفتاحية: درجة الوعي، البيانات الضخمة، دور نماذج تعلم الآلة , ملعمي التعليم العام) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 63 |
||||