The role of stop-motion in explaining and teaching printmaking techniques | ||||
المجلة الدولية للتصاميم والبحوث التطبيقية | ||||
Volume 2, Issue 6, July 2023, Page 29-52 PDF (943.38 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث التطبيقية. | ||||
DOI: 10.21608/ijdar.2023.362942.1026 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء خضير ![]() | ||||
كلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى استكشاف استخدام تقنية إيقاف الحركة كأداة تعليمية في شرح وتعليم الطباعة الفنية. تتلخص الأهداف الرئيسية في توضيح كيفية استخدام تقنية إيقاف الحركة لتبسيط العمليات الفنية المعقدة مثل الطباعة الفنية، والتي تتطلب تسلسلًا دقيقًا في الخطوات، وتحليل مدى فعالية التقنية في تعزيز الفهم البصري والتفاعل لدى الطلاب مقارنة بطرق التدريس التقليدية، واستكشاف الفوائد التعليمية التي تقدمها هذه التقنية في تحسين مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب، والتعرف على تطبيقات عملية لتقنية إيقاف الحركة في مختلف أنواع الطباعة الفنية، بما في ذلك الطباعة بالقالب، الطباعة الحريرية، والحفر، ودراسة إمكانيات دمج تقنية إيقاف الحركة مع تقنيات تعليمية مستقبلية مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي لتعزيز تجربة التعلم. واتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي معتمداً على مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بتقنية إيقاف الحركة ودورها في التعليم، مع التركيز على استخدامها في الفنون البصرية والطباعة الفنية، وتحليل تطبيقي لتقنية إيقاف الحركة في شرح مراحل الطباعة الفنية، وذلك من خلال تصوير وتحليل فيديوهات تعليمية توضح خطوات الطباعة باستخدام إيقاف الحركة، ومقارنة بين أساليب التدريس التقليدية وإيقاف الحركة عبر تحليل مدى فعالية التقنية في تبسيط وتوضيح العمليات الفنية مقارنة بالشرح الشفهي أو الدروس العملية التقليدية، وتقديم أمثلة عملية للتطبيقات التعليمية لاستخدام إيقاف الحركة في الطباعة الفنية، مع اقتراح بعض التطورات المستقبلية في هذا المجال. ومن نتائج البحث المتوقعة تعزيز فهم الطلاب للطباعة الفنية بشكل أفضل من خلال توظيف تقنية إيقاف الحركة، وتحسين مستوى التفاعل البصري والقدرة على التعلم الذاتي، وتقديم وسائل تعليمية مبتكرة تساعد المعلمين على شرح المفاهيم المعقدة بسهولة أكبر. | ||||
Keywords | ||||
طباعة فنية; إيقاف الحركة; التعليم التفاعلي | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 38 |
||||