الاستخدام الاجتماعي للغة وعلاقته بجودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائى | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.313861.1422 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رجاء عبدالحميد عبدالعظيم حافظ ![]() ![]() | ||||
1كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
2کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
3اضطرابات اللغة والتخاطب- علوم ذوي احتياجات خاصة- جامعة بني سويف - مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد ودراسة العلاقة بين الاستخدام الاجتماعي للغة وعلاقته بجودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائى، وکذلك تحديد الفروق بين الاستخدام الاجتماعي للغة وجودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائى تبعـــــًا لمتغير النوع (ذکور- إناث). وتمثلث عينة الدراسة فى مجموعة من الأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى البالغ عددهم (100) طفلاً وطفلة، تتراوح أعمارهم الزمنية بين (10 – 12) عامًا بمتوسط عمري قدره (11.24)عامًا، وانحراف معياري قدره (0.61)، بمعدل (76) من الذكور، (24) من الإناث، وتمثلت أدوات الدراسة في (استمارة دراسة الحالة للأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى (إعداد: عبدالعزيز الشخص، محمد عبده، زينب رضا، 2017)، مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد: عادل عبدالله محمد، 2020)، مقياس جودة الحياة للأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائى. (إعداد الباحثة)، وقد اتَّبعت هذه الدراسة المنهجَ الوصفى الارتباطى، وأسفرت نتائجها عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة بين الاستخدام الاجتماعي للغة وجودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائى عند مستوى (0.01)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائى لصالح الإناث في الاستخدام الاجتماعي للغة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائى لصالح الإناث في جودة الحياة، ويسهم استخدام اللغة الاجتماعى بنسبة إسهام إيجابية دالة في التنبؤ بمستوى جودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائى | ||||
Keywords | ||||
الاستخدام الاجتماعي للغة; جودة الحياة; الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائى | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 86 |
||||