فعالية برنامج تدريبي باستخدام القصص الاجتماعي لتحسين الحصيلة اللغوية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا> | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.267857.1357 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريهام محمود محمد صياح ![]() | ||||
1كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
2كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى تحسين الحصيلة اللغوية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، وذلك من خلال برنامج تدريبي بإستخدام القصص الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلًا من الأطفال ذوي التأخر اللغوي، وقد تراوحت أعمارهم بين (4- 6) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.23)، وانحراف معيارى قدره (0.57)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)، والمقياس الُلغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (أحمد أبو حسيبة، 2011)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الحصيلة اللغوية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الحصيلة اللغوية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الحصيلة اللغوية في القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
القصص; الحصيلة اللغوية; المتأخرين لغويًا | ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 28 |
||||