الإنتباه المشترك وعلاقته بمهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (733.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.323199.1435 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ضحي طه حسن مرسي ![]() ![]() | ||||
1جامعة بني سويف كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
2کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
3كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Abstract | ||||
الإنتباه المشترك وعلاقته بمهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا مستخلص البحث: هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الإنتباه المشترك و مهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في الإنتباه المشترك و مهارات التحدث تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور- إناث)، وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (20) من أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي الإنتباه المشترك و مهارات التحدث. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين الإنتباه المشترك و مهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا فى الإنتباه المشترك و مهارات التحدث في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث. الكلمات المفتاحية: الانتباه المشترك – مهارات التحدث- المتأخرين لغويًا. الإنتباه المشترك وعلاقته بمهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا مستخلص البحث: هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الإنتباه المشترك و مهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في الإنتباه المشترك و مهارات التحدث تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور- إناث)، وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (20) من أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي الإنتباه المشترك و مهارات التحدث. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين الإنتباه المشترك و مهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا فى الإنتباه المشترك و مهارات التحدث في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث. الكلمات المفتاحية: الانتباه المشترك – مهارات التحدث- المتأخرين لغويًا. | ||||
Keywords | ||||
الإنتباه; التحدث; المتأخرين لغويًا | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 98 |
||||