بِنْيَةُ الاسْتِــــعَارَةِ المَكْنِيَّةِ عِنْدَ حَافِظ إِبْرَاهِيم | ||
| الإنسانيات | ||
| Volume 2025, Issue 64 - Serial Number 1, January 2025, Pages 1-28 PDF (673.95 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ins.2025.416197 | ||
| Authors | ||
| أ.ماجد محمود محمود المزارة1; ا.د. مروة شحاته الشقرفي2 | ||
| 1باحث ماجستير في قسم اللغة العربية كلية الآداب- جامعة دمنهور | ||
| 2أستاذ الادب بقسم اللغة العربية كلية الآداب- جامعة دمنهور | ||
| Abstract | ||
| يدور البحث حول (بنية الاستعارة المكنية عند حافظ إبراهيم)، وقد آثرت هذا الموضوع لما له من أهمية ؛ حيث إن الاستعارة أشد وقعًا في نفس المخاطب ؛ لأنها كلما كانت داعية إلى التحليق في سماء الخيال كان وقعها في النفس أشد ومنزلتها في البلاغة أفضل ؛ فهي تؤثِّر في النفوس والقلوب والعقول والعواطف عن طريق الصورة المجازية فيها، إضافة إلى كونها تبرز جماليات الصورة الاستعارية من خلال توظيفها في الشعر . ولهذه الدراسة أهمية أخرى حيث إنها تُظهر براعة حافظ إبراهيم من حيث توظيفه للاستعارة . وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة على النحو الآتي : تناول التمهيد مصطلح (البنية الفنية) قديمًا وحديثًا، وأهميتها من حيث صياغة الأفكار والمعاني لإثارة الانفعال ظ، واستمالة المتلقي . ويجيء بعد التمهيد المبحث الأول وعنوانه : (فن الاستعارة بين القدماء والمحدثين)، وقد رصد قيمة الصورة الاستعارية في الرؤية النقدية الحديثة عند العرب، التي تتمثل في تجسيد الحقائق النفسية والذهنية . ويليه المبحث الثاني، وعنوانه : (التصوير بالاستعارة المكنية عند حافظ إبراهيم)، وتَضَمَّنَ تعريف الاستعارة المكنية، وإظهار جمالها من خلال التشخيص والتجسيم والإيضاح والإيجاز . وانتهى البحث بخاتمة اشتملت على إبراز النتائج التي خرج بها هذا البحث . | ||
|
Statistics Article View: 75 PDF Download: 70 |
||