المستودع الرقمي للبحوث العلمية بجامعة القادسية دراسة تحليلية للصعوبات والتحديات لدى طلبة الدراسات العليا The Digital Repository of Scientific Research at the University of Al-Qadisiya: An Analytical Study of the Difficulties and Challenges of Graduate Students | ||||
مجلة بحوث الشرق الأوسط | ||||
Volume 13, Issue 109 - Serial Number 3, March 2025, Page 348-398 PDF (7.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mercj.2025.416207 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منصور عيدان عكرب | ||||
كلية الآداب -جامعة القادسية - بغداد | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في جامعة القادسية نحو استخدام المستودع الرقمي للبحوث العلمية. وقد تم عمل استبيان يختزل الصعوبات التي يمكن ان يواجها الطلاب، وقد تم تطبيقه على عينة مكونة من عدد (551) طالب وطالبة بنسبة 50 % من عدد طلاب الدراسات العليا في كليات الجامعة المختلفة وعددهم (1102) طالب وطالبة، وقد تم التأكد من صدق أداة الدراسة، كذلك جدية فقراتها، مستخدما في ذلك برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية. SPSS V. 25. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لمعالجة موضوع الدراسة، الذي يتيح استخدام العديد من الأساليب، منها الأسلوب المسحي لاختيار عينة الدراسة والوصف الكمي لها، من خلال المسح الشامل لآراء طلبة الدراسات العليا، كذلك الأساليبالإحصائية والمقارنة والوصف.وقد توصلت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها: أن طلبة الدراسات العليا عينة الدراسة بجامعة القادسية يواجهون جملة من الصعوبات عند استخدام المستودع الرقمي للأبحاث العلمية، ومن أهم الصعوبات التي جاءت بوزن نسبي كبير: عدم توفر الإنترنت لاستخدام المستودع، وعدم توفر الوفرة المالية.وقلة مصادر معلومات المتاحة في المستودع الرقمي، وصعوبةالدخول لبعض البحوث أثناءالتصفح في المستودع. كذلك توصلت الدراسة إلى أن هناك فروقًا في تقديرات عينة الدراسة في المتغير الخاص بالصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا عند استخدام المستودع الرقمي لجامعة القادسية تعزى إلى متغيرات الجنس (إناث – ذكور) والتخصص (إنساني – علمي) والدرجة (ماجستير – دكتوراه). | ||||
Keywords | ||||
المستودعات الرقمية. جامعة القادسية. مستودع الأبحاث العلمية; طلاب الدراسات العليا. التعليمالإلكتروني | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 22 |
||||