" إستراتيجية قائمة على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات النحو لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي " | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 25, Issue 281, March 2025, Page 123-140 PDF (932.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2025.416236 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الباحثة / فاطمة صفوت عبدالحليم رفاعي* | ||||
كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تعد اللغة العربية وسيلة للتواصل بين أفراد المجتمع؛ فبها يكتسب المرء المفاهيم والمهارات و المعارف المختلفة، و يحافظ على عاداته و تقاليده و ثقافته، و بها يتفاعل مع مجتمعه (عبدالرحمن محمود، 2007)، كما أنها أداة الفرد للتعبير عن احتياجاته و مشاعره، و رفع مستوى تحصيله الدراسي، و بها يتفاعل في الموقف التعليمي: استماعا و تحدثا و قراءة و كتابة ( الناقة، 2017، 123)، و من خلالها يمكن للأفراد التعبير عن أفكارهم، و المساهمة في الحوار و النقاشات الفكرية، كما تعد اللغة العربية أداة حفظ الهوية الثقافية و التراثية للأمة العربية. و تعد مهارات النحو من أهم فنون اللغة العربية؛ فهي تصورات عقلية مجردة تتكون لدى التلاميذ تجاه المصطلحات النحوية المقررة عليهم، و تحديد صفاتها، و خصائصها المميزة (محمود و آخرون، 2020). | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 15 |
||||