" إستراتيجية قائمة على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات النحو لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي " | ||
مجلة القراءة والمعرفة | ||
Volume 25, Issue 281, March 2025, Pages 123-140 PDF (932.04 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mrk.2025.416236 | ||
Author | ||
الباحثة / فاطمة صفوت عبدالحليم رفاعي* | ||
كلية التربية- جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
تعد اللغة العربية وسيلة للتواصل بين أفراد المجتمع؛ فبها يكتسب المرء المفاهيم والمهارات و المعارف المختلفة، و يحافظ على عاداته و تقاليده و ثقافته، و بها يتفاعل مع مجتمعه (عبدالرحمن محمود، 2007)، كما أنها أداة الفرد للتعبير عن احتياجاته و مشاعره، و رفع مستوى تحصيله الدراسي، و بها يتفاعل في الموقف التعليمي: استماعا و تحدثا و قراءة و كتابة ( الناقة، 2017، 123)، و من خلالها يمكن للأفراد التعبير عن أفكارهم، و المساهمة في الحوار و النقاشات الفكرية، كما تعد اللغة العربية أداة حفظ الهوية الثقافية و التراثية للأمة العربية. و تعد مهارات النحو من أهم فنون اللغة العربية؛ فهي تصورات عقلية مجردة تتكون لدى التلاميذ تجاه المصطلحات النحوية المقررة عليهم، و تحديد صفاتها، و خصائصها المميزة (محمود و آخرون، 2020). | ||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 24 |