"تأثير أنشطة حركية مدعمة بالألعاب الرقمية علي تطوير بعض المهارات الحركية والأستقلالية والإبداع الحركي لأطفال ما قبل المدرسة" | ||||
مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية | ||||
Volume 8, Issue 20, March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/obsa.2025.358845.1778 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد شاكر الغول ![]() ![]() | ||||
1استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية جامعة بني سويف | ||||
2جامعة بني سويف كلية التربية الرياضية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الي تصميم برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية التعليب ومعرفة تأثيرة علي: - تطور المهارات الحركية و الإستقلالية.. - تحسين التفكير الإبداعي لدي طفل ما قبل المدرسة. وفقاً لطبيعة مشكلة البحث وتحقيقاً لأهدافه واختباراً لفروضه فقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي وذلك باستخدام تصميم المجموعات المتكافئة مجموعتان أحدهما تجريبية والاخري ضابطة وتم القياس القبلي والبعدي لكل منهما. اشتمل مجتمع البحث على أطفال ما قبل المدرسة والتي تتراوح أعمارهم ما بين (4: 6) سنوات، من حضانة الخطوة الاولي (Ferst Step) بمحافظة بني سويف وعددهم (38) ثمانية وثلاثون طفل تم تقسيمهم إلى (10) عينة تجريبية، (10) عينة ضابطة، بالإضافة إلى المجموعة الاستطلاعية وعددها (10) عشر أطفال، وتم استبعاد (8) أطفال لعدم انتظامهم في الحضور. أظهر برنامج الأنشطة الحركية المقترح باستخدام استراتيجية التلعيب تأثير قوى للفاعلية على تنمية المهارات الحركية الاساسية والاستقلالية والتفكير الابداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لأطفال ما قبل المدرسة سن (4-6) سنوات. أظهر برنامج الأنشطة التقليدية المعتادة حجم تأثير جيد للفاعلية على تنمية المهارات الحركية الأساسية والاستقلالي ومكونات التفكير الابداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لأطفال ما قبل المدرسة سن (4-6) سنوات، وهو ما يؤكد علي أهمية استخدام الطرق المعتاده في التعلم رغن التاثير الضعيف مقارنة بالطرق الأخرى الا انها تحقق أهدافاً ونتائج مقبولة. | ||||
Keywords | ||||
الالعاب الرقمية; المهارات الحركية; المهارات الاستقلالية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 17 |
||||