مَعَـــــــــــالِم بِنَاءُ المَعَانِي لآيِاتِ الظِهَار وكَفَّارَتُه فِي سُورَةِ المُجَادَلَةِ | ||||
الإنسانيات | ||||
Volume 2025, Issue 64 - Serial Number 1, January 2025, Page 395-420 PDF (695.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ins.2025.416276 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.أحمد مسعد محمد رجب1; ا.د. مروة شحاته الشقرفي2 | ||||
1باحث بقسم اللغة العربية كلية الاداب - جامعة دمنهور | ||||
2استاذ الادب بقسم اللغة العربية كلية الاداب جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
مُلَخَّص البحث : يهدف هذا البحث إلى الكشف عن بعض وجوه إعجاز القرآن الكريم , وأسرار نظمه متمثلةً في آياتِ الظِّهَار التي وردت في سورة المُجَادَلة دون غيرها من السور , وذلك من الآية الأولي إلى نهاية الآية الرابعة , والتوقف مع أسلوبه المُعجِز في التربية الإيمانية الصحيحة , وربط تلك الآيات بالمقصد العام للسورة الكريمة بصفة خاصة , ومقاصد القرآن الكريم بصفة عامة . تناول التمهيد مصطلح (بناء المعاني) ، بوصفه دراسة العلاقات بين المعاني المُكَوِّنَة للآيات , وكيفية ترتيب بعضها على بعض , واتصال الثاني منها بالأول , والبحث عن كيفية بناء تلك الكلمات والجمل المكونة لتلك الآيات , مع مراعاة التشابُك بينها . وعَرَضَ التمهيدُ أيضًا مدخل إلى السورة الكريمة , وما وَرَدَ من أسمائها , وتوقف عند مقصدها العام ، وهو بيان ما ينبغي أن يتصف به المُسْلِم الحَقّ ، وتصحيح عقيدته وعلاقاته في أموره المختلفة , وذلك بِعَرْضِ أحداثٍ أُخِذَتْ من وقائع حدثت في المجتمع المُسْلِم , وهو ما يتناسب مع مقاصد القرآن الكريم : بناء العقيدة الإسلامية ، وتقرير عبودية الله تعالى , وتحقيق مصالح الإنسان في الدارينِ . واتَّضَحَ أنَّ آيات الظَّهار الواقعة في السورة الكريمة تهتم بشأن الفرد في المجتمع ، وتضع له الضوابط الصحيحة ، التي تخلق شخصية مسلمة سوية . وقد عالجت الآيات (1 – 4) قضية الظِّهَار ، وجعلته مِنْ مُنْكَرِ القولِ وزُورِهِ , وفرضت الكفارة على من يتلفظ بذلك القول الأثيم . اعتمد البحث على المنهجَ الوصفي التحليليّ ؛ للتمكن من التَّتَبُّع الدقيق للظواهر البلاغيَّة في النص القرآني وتصنيفها وتقسيمها ، ثم تحليل تلك الظواهر وتعليلها وربطها بالسياق والغاية ؛ للوصول إلى مقاصدها . الكلمات المفتاحية : بناء المعاني , الظِّهار , سورة المجادلة . | ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 32 |
||||