الإبداع والتصوير الشعري بين النقد العربي القديم والحديث | ||
| حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||
| Article 4, Volume 11, Issue 3, October 2007, Pages 1773-1899 PDF (5.64 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/bfag.2007.41629 | ||
| Author | ||
| حنفي محمود مصطفى | ||
| أستاذ الأدب والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا ـ جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| ملخص إن من يتصدى لدراسة تراثنا النقدي القديم يشعر بأنه وسط محيط مترامي الأطراف لا تقع العين منه إلا على أمواج ، وتيارات متوازية حيناً ، ومتداخلة حيناً آخر ، ومتقاطعة في بعض الأحيان ، وهي أمواج ، وتيارات فيها من جمال الأفکار وروعتها ما يشهد على أن هؤلاء الأفذاذ عبدوا الطريق ، وأضاؤا الأفق ، وأقاموا المنارات ، وصار لزاماً على الباحثين الذين يهتمون بالنقد العربي الحديث ، الاقتداء بهم واستيفاء أفکارهم . من منطلق إيماني بحکم الثابت أن من لا قديم له لا جديد له ، وأن الثقافة شيء متجدد ، ويحمل قديمه دائماً في حديثه ، ولمحاولة الوقوف على الصلة التي تربط بين تراثنا النقدي القديم ، ونقد الشعر العربي الحديث ، فقد أعددت هذا البحث المتواضع الي جاء بعد هذه المقدمة في أربعة مباحث تعقبهم خاتمة وفهرس للمصادر والمراجع | ||
| Keywords | ||
| الإبداع ـ التصوير ـ التصوير الشعري ـ النقد العربي ـ النقد القديم ـ النقد الحديث ـ النقد القديم والحديث ـ النقد الشعري ـ الإبداع الشعري ـ ا | ||
|
Statistics Article View: 356 PDF Download: 409 |
||