التخطيط لتنمية الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية باستخدام تحليل سلسلة القيمة ونموذج القوى الخمس لبورتر | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 1, January 2025, Page 135-242 PDF (2.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.353426.1082 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عادل محمد حسن سليمان ![]() | ||||
1* مُدرس التربية المقارنة والإدارة التربوية-كلية التربية- جامعة عين شمس. | ||||
2* مُدرس أصول التربية والتخطيط التربوي- كلية التربية- جامعة طنطا. | ||||
Abstract | ||||
تُعد الجامعات المصرية ركيزة أساسية للتقدم العلمي والفكري ومحركًًا رئيسًا لتحقيق التنمية الشاملة؛ حيث تسعى إلى مواكبة التطورات السريعة، وتعزيز تنافسيتها من خلال استقطاب الكفاءات الأكاديمية، وتنمية مهارات الموارد البشرية، بما يُسهم في تحسين جودة التعليم والبحث العلمي، ويُعتبر التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية الأكاديمية استثمارًا أساسيًا يهدف إلى تحسين جودة التعليم والبحث العلمي في الجامعات على المستويين المحلي والدولي؛ لذا هدف البحث الحالي إلى وضع خطة استراتيجية مقترحة لتنمية الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام أسلوبي التخطيط الاستراتيجي المتمثلين في تحليل سلسلة القيمة لدراسة الأنشطة الداخلية للجامعات لتحديد نقاط القوة والضعف وتحسين العمليات الأكاديمية والإدارية، ونموذج القوى الخمس لبورتر لتحليل البيئة الخارجية، والذي يشمل المنافسة داخل القطاع، والموردين، والمشترين، والتهديدات الناتجة عن البدائل، ودخول منافسين جدد، كما استعان البحث باستمارة استطلاع رأي خبراء الإدارة والتخطيط التربوي في الخطة الاستراتيجية المقترحة، وتوصل البحث إلى خطة استراتيجية مقترحة لتنمية الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية، حيث تضمنت تحسين نظم التدريب والتطوير، وتعزيز بيئة العمل الأكاديمية، وزيادة التعاون مع القطاعات المختلفة لدعم استدامة التنمية البشرية وتحقيق الميزة التنافسية. | ||||
Keywords | ||||
: الموارد البشرية الأكاديمية; تخطيط تنمية الموارد البشرية; التخطيط الاستراتيجي; تحليل سلسلة القيمة; نموذج القوى الخمس لبورتر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 205 PDF Download: 143 |
||||